50 مليون دينار من السعودية لدعم موازنة الاردن

Share to:

نضال العضايلة


أعلن الأردن والسعودية أمس الخميس تحويل 50 مليون دولار هي الشريحة الرابعة من المنحة التي تعهدت بها الرياض عام 2018.
جاء ذلك، في إيجاز قدمه وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني بالوكالة يوسف محمود الشمالي والسفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري في العاصمة عمان.


وتأتي الدفعة ضمن المنحة التي قدمتها السعودية للأردن لدعم الميزانية العامة بقيمة 250 مليون دولار على مدى 5 سنوات (2018-2022). وأكد الشمالي على أهمية الدعم التنموي المقدم من السعودية، والذي مكّن الحكومة الأردنية من تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية، ومواجهة التحديات الاقتصادية والمالية المرتبطة بتداعيات اللجوء السوري وتداعيات كورونا.


وقال أن «الصندوق السعودي للتنمية» دعم تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مختلف القطاعات ذات الاولوية، حيث قدم الصندوق قروض ميسرة خلال السنوات الماضية. من جانبه، أكد السفير السعودي أن تحويل الشريحة الرابعة يأتي «امتداداً واستمراراً لالتزام السعودية بالوقوف إلى الأردن، ضمن إطار مخرجات قمة مكة». وكانت كل من السعودية والإمارات والكويت قد تعهدت خلال قمة عقدت في مكة المكرمة عام 2018، بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن تصل قيمتها إلى 250 مليون دولار.


وحسب مخرجات القمة في ذلك الوقت، فإن المساعدات عبارة عن وديعة في البنك المركزي الأردني، وتقديم ضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، وتقديم دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، وتمويل صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

Exit mobile version