الأردن يتعرض لحالة جوية نادرة: سحب ترابية تغطي كافة أرجاء المملكة

Share to:

نضال العضايلة

شهدت سماء الأردن عاصفة من الغبار والأتربة منذ مساء يوم السبت، والتي هبت نتيجة حالة عدم الاستقرار الجوي التي تمر بها المنطقة، الأمر الذي دفع العديد من الجهات إلى تحذير المواطنين بأخذ الحيطة والحذر، وتعليق الدوام في عدد من المدارس والجامعات.

تشير آخر صور الأقمار الاصطناعية الى تحرك السُحب الماطرة المصاحبة لحالة عدم عدم الاستقرار الجوي الى أجزاء من شمال المملكة، ولاحقاً اجزاء من المناطق الوسطى الساعات القادمة حيث تهطل زخات طينية من الأمطار في نطاقات جغرافية عشوائية.وتترافق السُحب الماطرة التي تتقدم ببطئ مع اندفاع لكميات من الغُبار في مقدمتها حيث يُتوقع ان ترتفع نسب الغُبار والأتربة في الأجواء خلال الساعات القادمة، وينبه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء ازدياد كميات الغُبار في الأجواء.

إلى ذلك قررت جامعات تحويل جميع محاضرات يوم غد الإثنين الموافق 25/ 4/ 2022 عن بعد إلكترونياً، وإن الإمتحانات ليوم الإثنين سيتم تأجيلها لإشعار آخر يتم ترتيبه من خلال رؤساء الاقسام، ويبقى دوام الموظفين والإداريين كالمعتاد الساعه العاشرة صباحاً ولا تغيير عليه، وجاءت تلك القرارات حرصاً من إدارات الجامعات، وحفاظاً على سلامة الطلبة، بسبب الظروف الجوية التي تسود المملكة من الغبار الكثيف وتدني مدى الرؤية الافقية.

فيما حاصرت سيول المياه القادمة من الأراضي السورية مساء اليوم الأحد في منطقة الصفاوي – طريق شبيكة عددا من الشبان.فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، مساء اليوم الأحد، عن اغلاق طريق العمري – الازرق بالاتجاهين نتيجة تدني مدى الرؤية الافقية الناتج عن تشكل الغبار، بشكل احترازي ومؤقت.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والاتصال، أنه سيتم إعادة فتح الطريق بعد التأكد من سلامة الحركة المرورية عليه وفق تقييم كوادرها العاملة في الميدان وكوادر الشركاء في مديرية الامن العام.

وقرر مديروا التربية والتعليم في العديد من مناطق المملكة تعليق الدوام يوم غداً الإثنين وتحويل التعلم عن بعد بسبب الأحوال الجوية السائدة.

Exit mobile version