نصف طن من “المتة” جلبها مُنتخبا الأرجنتين والبرازيل الى مونديال قطر.. ما هي فوائد هذه العشبة؟

فوائد المتة

Share to:

الديار – ندى عبد الرزاق

يظن الكثيرون ان أصل عشبة “المتة” يعود الى دول القارة الاميركية الجنوبية، الا ان الموطن الأصلي “للمتة” هو الباراغواي والأرجنتين والتشيلي والبرازيل، وهو عبارة عن نبات شجري دائم الخضرة ويتراوح علوه بين 4 و6 متر. كما وانه ينمو في البرية ويزرع كمحصول تجاري للاستهلاك المحلي والتصدير.

بدأت الدول العربية ادخال مشروب المتة كروتين يومي على عاداتها المتعارف عليها الى جانب القهوة العربية والشاي الاسود، وفي لبنان تحديدا يتم رشفها بقشة معدنية، وعوضا عن شربها في كوب زجاجي يتم وضعها في “القرع”، وهو نوع من الخضار يتم تجفيفه وتفريغه ليصار على شكل كوب، والبعض يخلطها بماء وآخرون يتفننون بشربها مرة بالحليب وأخرى بالحامض. كما وتتميز بالخواص الطبية والعلاجية لغناها بمضادات الاكسدة والكافيين وفيتامين (ج) و(أ) والكثير من المعادن سنأتي على ذكرها.

منتخبا الارجنتين والبرازيل و “المتة” ثالثهما

وذكرت “نيويورك تايمز” ان “منتخب الأرجنتين جلب معه حوالي النصف طن من المتة خلال مشاركته ببطولة كأس العالم في قطر 2022. وقالت الصحيفة: “إنّ وفد المنتخب الذي يضم نحو 75 شخصاً موزعين ما بين مدربين ولاعبين واختصاصيين، أحضر 1100 رطل من المتة، أي ما يعادل نحو 500 كيلوغرام، خوفاً من مواجهة نقص في تأمين هذا المشروب”.

وأردفت الصحيفة، ان “المنتخب البرازيلي ايضا أستجلب معه نحو 12 كيلوغراماً من المتة، في حين أجتلب فريق الأوروغواي 240 كيلوغراما. ويعتبر مشروب المتة شائعا بين لاعبي المنتخبات اللاتينية، وبخاصة في الأرجنتين والأورغواي وبارغواي، حيث كان لاعبو منتخب الأرجنتين يشربون المتة في كل مكان بعد المباريات وفي الحافلة. وتابعت الصحيفة، أشاع اللاعبون الأرجنتينيون وغيرهم من أميركا الجنوبية مشروب المتة في أوروبا بعد احتكاكهم مع لاعبين أوروبيين، مثل الفرنسيين “أنتوني غريزمان” و”بول بوغبا” اللذين ظهرا سابقاً يستمتعان بشرب المتة وينصحان بها.

وما يجدر ذكره في سياق رياضي – مونديالي، “ان الأرجنتين تأهلت إلى المباراة النهائية بعد تغلبها على كرواتيا بثلاثية نظيفة لتواجه فرنسا، يوم الأحد 18/12/2022، حيث يسعى كل من المنتخبين لإضافة النجمة الثالثة إلى قميصه.

فوائد “المتة” كثيرة

وعن فوائد المتة تقول اخصائية التغذية جاكي قصابيان لـ “الديار”: “المتة عبارة عن أوراق مجففة يتم قطفها وتجفيفها وتعتيقها في عملية تصنيع خاصة تمر بعدة مراحل لنحصل عليها بالشكل المتعارف فيها عليه”. وتتابع، ” كما ويتم نقعها في مياه ساخنة لتنشيفها لتصبح شاي وعندما نريد شربها نعاود غليها جيدا ويتم وضعها في وعاء مخصص يسمى “القرعة” او GOURD ورشفها من خلال قشة معدنية تحتوي في نهايتها على مصفاة تساعد على صعود الشاي خاليا من المسحوق”.

وتستكمل، ” للمتة فوائد كثيرة واثار جانبية قليلة جدا بحيث تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التلف بشكل عام، وبعض العناصر الطبية المهمة في المتة مثل: “الاكسانتيل”، بالإضافة الى مركبات تنتمي الى عائلة “الصابونين” لها تأثير في مذاق المتة ونكهتها الفريدة، “البوليفانول” وهذه العناصر تحارب الامراض السرطانية كما تحمي الخلايا من العجز او الضرر او التلف”.

وتلفت قصابيان، “المتة تساعد في الوقاية من امراض السرطان وخفض احتمال الإصابة ببعض الامراض العصبية مثل: مرض “باركنسون”، والزهايمر والخرف. وتشير الى عنصر الكافيين في المتة الذي يعطي الطاقة ويرفع من METABOLISM ويخفف من الشهية او ما يسمى APPETIDE، وبالتالي يساهم في حرق الدهون وخسارة الوزن.

وفي هذا الإطار، تقول قصابيان: ” تعد المتة مشروبا مضادا للبكتيريا ويساعد الجهاز المناعي ان يحارب البكتيريا المضرة، بالإشارة الى انه يكافح التعب والارهاق. والملفت ان من يشربها قبيل التمارين الرياضية تمده بالطاقة لساعات عما يمارسه الشخص في الأيام العادية لا بل تحسن من الأداء الرياضي لفترات أطول”.

خسارة الوزن وصحة القلب

وتؤكد قصابيان، ” ان مشروب المتة يساعد في خسارة الوزن، وهناك دراسة أجريت في هذا الصدد أظهرت ان الأشخاص الذين تناولوه لمدة 12 أسبوعا ساعدهم في خسارة ملحوظة في الوزن وتفتيت الدهون تحت الجلد، ولها فوائد صحية لغناها بالفوسفور والكالسيوم، البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، الزنك والحديد الذي قد يساعد على تقوية العظام. وتناول هذا المشروب بانتظام يسهم في تقليل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام. والجدير ذكره أيضا، ان المتة تقضي على رائحة الفم الكريهة ومفيدة لصحة الاسنان واللثّة وتساعد في حل مشكلة الإمساك”.

وتشير الى “ان تناول مشروب المتة له دور في تحسين صحة القلب والشرايين ويَحدّ من الاصابة لما يحتويه على نسبة جيدة من الكافيين، أيضا يسهم في تخفيف التهابات الاوعية الدموية، ويقوي الدورة الدموية ويحمي من فقر الدم الى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم”.

وتلفت الى “ان الفيتامينات والعناصر الموجود في عشبة المتة تحسّن من صحة البشرة وليونة الجلد وتؤخر علامات التقدم في السن، أيضا المعادن في المتة مفيدة لحماية الشعر من التقصف والضرر، والمضادات التي توفر للجسم صحة دائمة”.

اضرار لم تؤكدها الدراسات

وتعتبر قصابيان، “ان اضرار المتة ضئيلة جدا بحيث ان دراسات قليلة كشفت عن بعض العناصر التي ممكن ان تؤدي ضررا بالجهاز التنفسي وسرطان الجهاز الهضمي ، كوننا نشربها ساخنة جدا، الا ان هذه الدراسات لم تتأكد”، وتشدد “على ضرورة ان تتجنب الحوامل مشروب المتة بشكل تام او العودة الى الطبيب الخاص بهن”.

وتلفت الى “ضرورة فصل هذا المشروب عن بعض الادوية التي ممكن ان تتفاعل بشكل سلبي مع بعضها، وعلى المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم او التهابات في الكبد اطلاع الطبيب المشرف على حالاتهم انهم يشربون المتة لمتابعتهم وهو بدوره يرشدهم الى الحل الأفضل دون إمكانية حدوث أي مضاعفات جانبية”.

Exit mobile version