ميقاتي يستمع من جمعية الصناعيين إلى مشكلات القطاع… بوشكيان لايجاد حلول سريعة

Share to:

اجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، في حضور وزير الصناعة جورج بوشكيان مع وفد من جمعية الصناعيين برئاسة رئيسها فادي الجميل، وتم خلال اللقاء عرض أوضاع القطاع الصناعي ومطالبه.

وقال بوشكيان بعد الاجتماع: كان اجتماعنا مثمراً وبنّاءً عرضنا فيه أوضاع القطاع الصناعي والمطالب التي تحسّن من إنتاجيته وفاعليّته، وتؤدّي إلى تطويره وتحديثه وشارَكَنا دولة الرئيس بطرح الحلول السريعة كونه ليس بعيداً عن وجع الصناعيين وهمومهم وكونه أيضاً ينتمي إلى العائلة الصناعيّة.

أضاف: كما هو معلوم، هناك حلول سريعة تحتاج إلى معالجات فوريّة، واتّفقنا مع دولة الرئيس على البتّ بها عبر قرارات حكومية ووزاريّة عاجلة. وهناك مطالب تحتاج إلى فترات زمنية متوسطة وطويلة الأجل للمعالجة عبر سَن تشريعات جديدة. وتطرقنا إلى موضوع الاتفاقات التجارية مع بعض الدول الصديقة، وإلى بعض الثغرات التي تتضمّنها وتُعتبر مجحفة بحق لبنان، وسنعمل من خلال المحادثات الأخويّة مع الدول المعنية، على إعادة درس هذه الاتفاقات وتعديلها بما يعطي الحقوق للجميع ويؤمّن المصالح المشتركة.

وتابع: إن مناشدة الصناعيين الدولة بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، مطلب حق وستعمل الحكومة ووزارة الصناعة على تطبيقه أينما تدعو الحاجة، ما يدفعنا إلى الثقة بقدرة لبنان على النهوض مجدّداً هو تحلي الصناعيين بالعزيمة وتمسكهم بالعمل في لبنان رغم الظروف الصعبة. وما يدفعنا إلى الثقة بإمكانية النهوض بالاقتصاد الوطني، هو استمرار عجلة الانتاج في الدوران وتصنيع سلعة قادرة بجودتها ومواصفاتها، على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية.

وشدد “على وجود تناغم حقيقي بين وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين وجميع الصناعيين العاملين في لبنان، والوزارة هي الحاضنة والراعية لهذا القطاع وأبوابها مفتوحة، وأطلعنا دولة الرئيس على بعض نتائج زيارته إلى بغداد، وأكد لنا أنها كانت ناجحة جداً، وتم عرض المسائل المتعلّقة باستيراد المشتقّات النفطيّة في مقابل تصدير المنتجات والخدمات اللبنانيّة، وكان هناك حرص وتمسّك عراقي بزيادة حجم الصادرات اللبنانية إلى العراق”.

وختم: الوزارة وجمعية الصناعيين عائلة واحدة ونعمل من اجل تطوير القطاع ودفعه الى الأمام بسرعة قوية من اجل تحدي المراحل المسقبلية في المنطقة واعتقد، بالتضامن والتكافل في ما بيننا، يمكننا الوصول الى حلول سريعة وقد أثبتنا ذلك عبر التاريخ.

بدوره قال الجميّل: لدينا دور أساسي نؤدّيه للاقتصاد ولخلق فرص العمل، والصناعة مقبلة على مرحلة جدّ مهمة ويجب أن تزدهر نتيجة عطاءاتها في السابق، وهي أثبتت يوماً فيوم قدراتها.

أضاف: نشهد زخماً جديداً، والدعم المستمر من دولة الرئيس ومن معالي الوزير  سيمكّننا  من تمرير أمور آنية يجب أن تتم بسرعة، فكلنا ثقة بأن نحصل في أسرع وقت على هذه الإجراءات الآنية. وإن شاء الله تتمكن الصناعة من لعب دورها لخير شباب لبنان.

وختم: مع دخولنا في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي يجب أن نركّز على الصناعات الإنتاجية لزيادة حجم الاقتصاد في لبنان.

Exit mobile version