لماذا تسعى إسرائيل إلى تصفية يحيى السنوار؟

Share to:

نضال العضايلة

وُلد القيادي في حركة حماس ورئيس المكتب السياسي لها في قطاع غزة يحيى إبراهيم السنوار عام 1962، وهو مؤسس جهاز الأمن الخاص بحركة حماس الذي عرف باسم “مجد” المعني في الملفات الأمنية الداخلية، كإجراء تحقيقات مع عملاء إسرائيل، ليتطور فيما بعد إلى اقتفاء آثار ضباط المخابرات وأجهزة الأمن الإسرائيلية نفسها.اعتقل السنوار 3 مرات، كان أولها عام 1982، وأبقته القوات الإسرائيلية رهن الاعتقال الإداري أربعة أشهر.وفي عام 1988، اعتقل السنوار للمرة الثالثة وصدر عليه حكم بالسجن أربعة مؤبدات.

وبينما كان السنوار يقضي فترة سجنه، تعرضت دبابة الجندي الإسرائيلي “جلعاد شاليط” لقصف صاروخي من قبل حركة حماس، أوقعته رهينة بين أيدي مقاتلي حماس.كان يطلق على شاليط “رجل الجميع”، لذا كان يتوجب على إسرائيل فعل كا ما يتوجب للإفراج عنه. وهو ما تم بالفعل، من خلال صفقة مبادلة للأسرى سمتها المقاومة “وفاء الأحرار”، وشملت الكثير من أسرى حركتي فتح وحماس، وكان من بينهم، يحيى السنوار، الذي أفرج عنه عام 2011بعد الإفراج عن السنوار، عاد إلى مكانه قيادياً بارزاً في حركة حماس ومن أعضاء مكتبها السياسي.

أدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول 2015 اسم السنوار على لائحتها السوداء “للإرهابيين الدوليين”، وفي 13 فبراير/شباط 2017، انتخب يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفاً لإسماعيل هنية.

Exit mobile version