ما هي الحقائق العلمية حول لقاح كورونا… لا سيما فايزر بيوتيك

Share to:

قراءة سريعة في لقاح الcovid19: ولماذا الزعماء يضللون قواعدهم الشعبية في عدم أخذ اللقاح تحت شعار المؤامرة الغبي.  أتمنى من الأشاوس في السياسة الذين يعلنون عدم تلقيهم اللقاح وكل فرد منا التواضع قليلًا فيما يخص معلوماته بلقاح الكوڤيد. لذلك قررت اليوم نشر حقائق علمية عن اللقاح الاميركي لاسميا بفايزر بيوتيك. 

أولًا: تظهر البيانات أن اللقاح كان جيد التحمل في جميع السكان وقد جرت التجارب السريرية في أكثر من ١٠٠ موقع على أكثر من ٤٣٠٠٠ مشارك متطوع ولم يلاحظ أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة. كان الحدث الضار الوحيد أي AE من الدرجة الثالثة هو التعب عند ٣.٨٪ والصداع عند ٢.٠٪؜ من المشاركين، ولا حالة وفاة. 

ثانيًا: تم اختبار اللقاح الصيني العادي (غير الجيني) في دبي بكفاءة ٧٠٪ أي أقل من اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي كبفايزر وموديرنا. بدأوا في استخدامه في دبي والآن يستخدمون فايزر أيضًا.  *والمهم الأهمّ أنه على عكس ما يتدعونه البعض مما لا دخل لهم بالعلم والطب وخاصةً رجال السياسة الفاشلين حتى في بناء البلد فإنهم يكملون في تضليل القواعد الشعبية التي تلحقهم عالعمياني، فإنّ هذه الخرافة التي يطلقونها عن دخول الحمض النووي الخاص باللقاح في حمضنا النووي للسيطرة علينا فهو عارٍ عن الصحة وعن الدقة  العلمية وأصلًا هو مخالف للحقيقة العلمية الثابتة وليس هناك أي مادة يمكنها أن تدخل على الجينوم الإنساني وتغير البنية الجينية إذا لم يكن بمساعدتها إنزيم خاص واسمه Reverse Transcriptase وهذه حقيقة ثابتة.  

ثالثًا: بالمقارنة مع فعالية لقاح الإنفلونزا (غير الجيني) فإنّ فعاليته لا تصل إلى نسبة ٩٠-٩٥٪ التي أبلغت عنها شركة Pfizer وتظهر الآثار الجانبية حتى الآن مشابهة لتلك الموصوفة في لقاح الإنفلونزا. تم تحقيق معلم بيانات السلامة المطلوب من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ (EUA) 

رابعًا: يوضح تحليل الفعالية الأولية أن هذا اللقاح فعال بنسبة ٩٥٪ ضد COVID-19 ابتداءً من ٢٨ يومًا بعد الجرعة الأولى 

خامسًا: كانت الفعالية متسقة عبر التركيبة السكانية للعمر والجنس والعرق والعرق كما كانت الفعالية الملحوظة عند البالغين فوق سن ٦٥ عامًا أكثر من ٩٤٪ 

ختامًا إن لم تستحوا فحلّوا عن ظهر اللبناني وللي ما بدو ياخد اللقاح هوي حر بس ما يعمل حالو مايكل دبغي . اعرفوا شو في بحبة البانادول وبعدين احكوا.  هادي مُراد

Exit mobile version