لولا المجذوب ما كنا خسرنا ملايين الدولارات… ابو صعب ماذا قال

Share to:

علّق عضو تكتل “لبنان القوي” النائب إلياس بو صعب على موضوع “المعابر غير الشرعية”، قائلاً: “عجزت عن إقفال المعابر غير الشرعية في لبنان، فقمت بتوجيه كتاب الى قيادة الجيش بخصوص هذا الموضوع، والتهريب ليس من أيامي في وزارة الدفاع، بل قبل توليّ مسؤولية الوزارة وبعد ذهابي من الوزارة، وأستغرب الهجوم عليّ من بعض التلفزيونات في ملف التهريب”. وفي حديثٍ له عبر برنامج “صار الوقت” على قناة الـ “MTV”، قال بو صعب: “وعد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب بإعطاء مليون ليرة لكل طالب، قلت عنه منذ إعلانه بأنه غير قابل للتطبيق وهو يوازي بقيمته كلفة السلسلة”.  وأشار إلى أن “قرار المليون ليرة دعم لكل طفل الذي إتخذه وزير التربية والحكومة المستقيلة، آتى متسرعاً ومن دون مسّوغ أو وجود لهذه الأموال فمن السهل إتخاذ قرارات شعبوية لكن الأمر لم يحصل”. وتابع قائلاً: “خسرنا هبات بملايين الدولارات بسبب تأجيل وزير التربية، فالمرحلة إستثنائية وكانت تتطلب وزيراً إستثنائياً قادراً على اتخاذ القرارات”

. وأضاف: “يوم كنت وزيراً للتربية حصلت على قرض 100 مليون دولار بـصفر فائدة زائد منحة 100 مليون دولار!، لكن الوزير الراهن لم يوقّع عليها وإتهموني بسرقة الأموال في تقارير وهمية وجيوش إلكترونية، والأموال التي يتحدثون عنها بأنني سرقتها لا تزال مع البنك الدولي”. وقال بو صعب: “يا ليت وزير التربية إستفاد من هذه الأموال وكذلك الطلاب اللبنانيين، وللأسف هناك وزير لا يفهم بالتربية”. وشدّد على أنه “يجب أن تبقى أقساط الجامعات الخاصة وفق سعر صرف 1500 ليرة، ولكن في المقابل يجب دعم الجامعات لتتمكن من الإستمرار”.

وعن قرار المحقق العدلي في ملف إنفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، الذي طلب فيه الإستماع إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بصفة المدعى عليه بجرم الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وايذاء مئات الأشخاص، قال بو صعب: لا يمكن للعقل المنطقي أن يحمّل فقط حسان دياب مسؤولية انفجار المرفأ، فهل المطلوب فقط إرضاء الشارع لجهة ان يطال الملف رؤوسا كبيرة؟. وأكّد قائلاً: “نريد معرفة من المجرم الذي إرتكب إنفجار المرفأ، ونريد أن تُعرف الناس الحقيقة وليس الإدعاءات بشكل عشوائي من دون تحديد المسؤوليات، ونريد معرفة كيف بضاعة شحنت من موزامبيق او تركيا أو جورجيا، تحجز للبقاء في لبنان منذ عام 2013”. وعن موضوع الفساد، شدّد بو صعب على أنه “يجب فتح كل ملفات الفساد شرط ألا تكون كيدية، ونحن مع فتح التحقيق بالفساد بكل الوزارات”. ومن ناحية أخرى، تطرّق بو صعب إلى موضوع الملف الحكومي، قائلاً: “رئيس الجمهورية ميشال عون حريص على أن تنال الحكومة ثقة المجلس النيابي، وهو ليس “باش كاتب” وهذه أكثر مرة الرئيس عون لا يفصح عن مشاورات التأليف”.

Exit mobile version