لسببٍ بسيط… لا يُمكن لنصرالله لَعِب دور سليماني

Share to:

العربية.نت   |   2021 – كانون الثاني – 17    

رداً على سؤال عمّا إذا كان أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله يستطيع لعب دور قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، قال الكاتب والباحث من أصول إيرانية آراش عزيزي ضمن مقابلة مع “العربية.نت”: “هذا ما كان يأمله الكثيرون على ما يبدو، لكنه لا يقدر لعب دوره لسبب بسيط أن إدارة حزب الله تحتاج لعمل كبير وجهد فلا يمكنك أن تكون قائداً غير متفرغ لفيلق القدس أو قائداً غير متفرّغ لحزب الله. لا يمكن أن يحدث هذا إلا إذا تخلّى نصر الله عن قيادة حزب الله وهو ما لا أعتقد أنه ممكن نظراً لوجود العديد من الاختلافات في التنظيم وسيخسرها لمصلحة الفصيل المنافس”.

وعن حزب الله في الداخل اللبناني، قال عزيزي “لا يزال صلبا فهو أقوى الأحزاب في لبنان سواء على صعيد التسلح أو السياسة، وله نفوذ ليس فقط بين الشيعة، لكنه نسج تحالفات مع الأحزاب السنّية والمسيحية، وتحالفه الوثيق مع “التيار الوطني الحر”، حزب الرئيس اللبناني ميشال عون مكّنه من السيطرة على الدولة اللبنانية إلى حد ما”. 

   في المقابل، أشار الى “أن الحزب يواجه الكثير من الغضب والكراهية في الشارع اللبناني، وإذا نجحت حركة تفكيك النظام الطائفي في البلاد، فلا شك أن قوته ستضعف أكثر من أي وقت مضى.

Exit mobile version