لبنانيون في صدارة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

Share to:

نضال العضايلة

استطاعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جذب تمويلات ضخمة، وجمعت أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا نحو 3.2 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 3 مليارات دولار في عام 2021. يحلم العديد من رواد الأعمال أن تصبح شركاتهم الناشئة من شركات المليار دولار، للحصول على لقب “يونيكورن” أو لدق الجرس في بورصة ناسداك. وبعيدًا عن التحديات التي واجهت الشركات الناشئة المدعومة بالاستثمارات هذا العام، يحظى عدد من الشباب اللبناني بصدارة العديد من الشركات الناشئة في الشرق الأوسط. لبنان بالمباشر تلقي الضوء على هذه الشركات وأصحابها : شركة Huspy جاد انطوان التمويل: 45 مليون دولار منصة إلكترونية لبيع وتمويل شراء العقارات تسهل منصة (Huspy) عملية شراء المنازل عبر الإنترنت، بدءًا من العثور على منزل ثم تمويل شرائه. وتعمل حاليًا في الإمارات وإسبانيا، وتضم شبكة شركائها في الإمارات أكثر من 1400 وكيل و250 وكالة.

شركة YAP – مروان هاشم
التمويل: 45 مليون دولار تطبيق فائق للخدمات المالية لأصحاب الأعمال والأفراد يوفر تطبيق (Yap) بطاقات خصم للمستهلكين، وبطاقات افتراضية، وتحليل للنفقات، من خلال (Apple pay) و(Samsung pay) كما يمكن من خلاله تحويل الأموال ودفع الفواتير، وتلقي إشعارات فورية لعمليات الشراء. ولدى الشركة 8 آلاف شريك من الشركات الصغيرة والمتوسطة، و190 ألف مستخدم.

شركة Hala – ماهر لوبية
التمويل: 43.4 مليون دولار منصة رقمية للخدمات المالية، تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة، رقمنة مدفوعاتها وإدارة المبيعات والعمليات، من خلال البطاقات والمحافظ الرقمية ونظام كاشير وأجهزة نقاط البيع الخاصة بها. وتعمل الشركة في الإمارات والسعودية، وتوظف ما يزيد عن 250 موظفًا يخدمون أكثر من 40 ألف عميل.

شركة NymCard – عمر انسي
التمويل: 35 مليون دولار مزود للخدمات المصرفية كخدمة، تمكن شركات التكنولوجيا المالية والبنوك والشركات الصغيرة والمتوسطة، من إصدار وتوزيع بطاقات الدفع التقليدية والافتراضية. وتعمل في الإمارات والسعودية ومصر وباكستان. فيما يستخدم المنصة ما يزيد عن 300 شركة تكنولوجيا مالية. وفي يونيو/ حزيران 2022، حصلت (NymCard) على تمويل قيمته 22.5 مليون دولار، ليصل إجمالي تمويلاتها حتى الآن إلى 35 مليون دولار.

شركة Kaykroo – جهاد العيط
التمويل: 35 مليون دولار منصة مطابخ سحابية، تدير 30 مطبخًا سحابيًا في الإمارات والسعودية، وتهدف لتقديم 50 مليون تجربة مختلفة على مدى 4 أعوام مقبلة، مع مضاعفة إيراداتها كل عام. وتشمل محفظة (Kaykroo) مجموعة من العلامات التجارية مثل (The Good Bowl) و(Wrapped) و(Manoushe Street) و(Sodo) و(Good Day) و(Society Sandwich). في حين توظف الشركة 800 شخص، ولديها 20 علامة تجارية جديدة قيد التطوير.

شركة Sarwa – ندين مزهر
التمويل: 25 مليون دولار منصة استثمارية إلكترونية مستقلة، منصة للاستثمار والتمويل الشخصي تتيح الوصول لخبراء استثمار حسب الطلب، وتوظف الشركة 50 شخصًا، ولديها أكثر من 100 ألف مستخدم مسجل، فيما تمكن (Sarwa Trade) المستخدمين من الاستثمار في أسواق الأسهم الأميركية دون عمولات أو رسوم تحويل للحسابات المحلية بالدرهم الإماراتي. وتتيح (Sarwa Crypto) الاستثمار في العملات المشفرة، أما (Sarwa Invest) فهي خدمة استثمار آلي في محافظ عالمية متنوعة.

شركة Toters – نائل حلواني
التمويل: 24 مليون دولار منصة للتوصيل السريع عند الطلب، يربط (Toters) العملاء بتجار التجزئة وناقلي البضائع المحليين، لتسليم البضائع من أي متجر بقالة أو مطعم أو متجر تجزئة. كما تعمل الشركة الناشئة في أكثر من 10 مدن في لبنان والعراق، ولديها أكثر من 600 موظف و4 آلاف شريك، وتخدم حوالي 500 ألف عميل، فيما تدير (Toters) سلسلة من متاجر البقالة المظلمة (Toters Fresh) التي توصل الطلبات في خلال 15 دقيقة. في يونيو/ حزيران 2022، حصلت الشركة على تمويل قيمته 18 مليون دولار، بقيادة مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي.

شركة Seez – طارق كبريت
التمويل: 21 مليون دولار سوق إلكترونية للسيارات، منصة تجارة إلكترونية لبيع وشراء السيارات، لديها أكثر من 2.6 مليون مستخدم في الإمارات والسعودية، مع أكثر من 1.6 مليون سيارة يتم عرضها عبر التطبيق شهريًا. فيما تعمل الشركة أيضًا في الدنمارك مع خطط للتوسع في البرتغال. وتقدم (Seez) عبر الذكاء الصناعي خدمات من بينها التعرف على الصور والتفاوض وتقييم السيارات. وقد عملت مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتطوير نظام تسجيل رقمي للسيارات باستخدام تقنية البلوك تشين.

Exit mobile version