كولونا من مطار بيروت: لانتخاب رئيسٍ جديد قبل انتهاء هذا الشهر

Share to:

دعت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في ختام زيارتها إلى لبنان إلى “انتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية قبل انتهاء هذا الشهر”، مشددة على “وجوب احترام الاستحقاق الدستوري وهذه ضرورة أساسية للبنان وهو لا يحتمل خطر الفراغ في السلطة”.

وفي مؤتمر صحافي من مطار بيروت، بعد سلسلة لقاءات شملت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، شددت كولونا على وجوب “انتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية قبل انتهاء هذا الشهر”.

وقالت: “الرسالة التي أحملها اليوم هي وجوب احترام الاستحقاق الدستوري وهذه ضرورة أساسية للبنان وهو لا يحتمل خطر الفراغ في السلطة”.

ورأت أنّ “انتخاب الرئيس المقبل يعود إلى اللبنانيين وحدهم”، لافتة إلى أنّه “عليهم اختيار رئيس يستطيع أن يرأس الشعب ويعمل مع اللاعبين الإقليميين والدوليين لتخطي الأزمة الحالية لضمان استقرار وأمن وسلامة لبنان”.

وتابعت: “البلد في وضع صعب للغاية وعامل الوقت مهم جداً والآن يجب توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل الذي يعتبر تاريخياً”.

وأضافت: “يجب القول إن هذا الاتفاق لن يحلّ مكان الإصلاحات التي تبقى أولوية، كما أنه يجب تطبيق الاتفاق مع البنك الدولي وهذا الخيار الوحيد لإرسال رسالة ثقة إلى المستثمرين والإتيان بالتمويل الذي يحتاج إليه لبنان”.

واعتبرت أنّه “من غير المقبول أن يستمر الشعب اللبناني بتحمّل عواقب أزمة هو غير مسؤول عنها ونحن ندعم هذا الشعب ونساعده طالما يُساعد نفسه”.

Exit mobile version