في حوار للبنان بالمباشر مع سيدة الأعمال الأردنية حنين مسلماني: نساء الأردن ولبنان قطعن شوطاً طويلاً في العمل الريادي

Share to:

في حوار للبنان مباشر مع سيدة الأعمال الأردنية حنين مسلماني: نساء الأردن ولبنان قطعت شوطاً طويلاً في العمل الريادي، نعتقد أن دعم القطاع الخاص، وخصوصا سيدات الأعمال أمر ضروري للتعافي من الأزمات المتعددة.

عمان – نضال العضايلة

عاشقة لليل بهدوئه المجنون، دائمة التفكير الإبداعي في مستقبل أفضل، رائعة إلى حد كبير، صاحبة كاريزما خلابة، مثقفة، واعية، مدركة لكل ما من شأنه أن يعزز قدرتها على التقدم للأمام، تؤمن أن نشر ثقافة الروح الريادية بين النساء وتشجيعهن على المبادرة والإبداع، وتسليط الضوء على القطاعات الاستثمارية الاقتصادية الجديدة يعزز دورها في المجتمع.في هذا الحوار نلقي الضوء على رؤية مسلماني في الريادة والتميز:

السؤال الأول: عند الحديث عن الكفاءات الشابة، كيف يمكن أن تطور هذه الكفاءات؟

بتعزيز وتشجيع الكفاءات الشابة في مجال ريادة الأعمال وإبراز جهودهن، إلى جانب العمل على تشجيعها وتحفيز الأبداع في المجال الحيوي المهم الخاص بريادة الأعمال، والذي يعد تكريماً لهن على مساهمتهن في خلق بيئة اقتصادية مساندة.

السؤال الثاني: ما هو المطلوب لاختيار مشاريع ريادية منتجة؟

المهم أن تتسم هذه المشروعات بالمرونة والقدرة على التصدير وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية في التسويق، إلى جانب الإبداع والتميز في المشروع، مع الوقوف على أهمية استمرارية المشروع وكيفية إدارة المخاطر التي تواجهه، وتبني الحلول الرقمية ومواكبة أدوات الثورة الصناعية الرابعة.

بالإضافة إلى ضرورة أن تدرك رائدة الأعمال أهمية وضع خطة تفصيلية لرؤية المشروع وأهدافه بما يواكب مع التوجهات والرؤى الوطنية في المجال والإطار الزمني اللازم لتحقيق تلك الأهداف وفئة العملاء المستهدفة، وذلك لتقييم مدى تقدم المشروع والقيام بالتغيرات والتعديلات الضرورية بما يلائم التطورات على أرض الواقع، وأن تسعى لأن تكون فكرة المشروع ريادية ومبتكرة، وتسهم في تلبية حاجات السوق.

السؤال الثالث: كيف تصنف سيدة الأعمال الأردنية حنين مسلماني رائدات الأعمال الأردنيات؟

رائدات الاعمال الأردنيات يتمتعن بمستويات عالية من التعليم والمهنية والخبرة والمهارات، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تمكنهن من بدء مشاريعهن التجارية وتحقيق التميز على الصعيدين المحلي والإقليمي.

السؤال الرابع: كيف ترى مسلماني الدعم الرسمي والحكومي لرائدات الأعمال الأردنيات؟

الأردن وفر منظومة متكاملة من مبادرات وبرامج لاستفادة رواد ورائدات الأعمال الأردنيات، وتوسعة منشآتهم، وعليه لابد من الاطلاع على الخدمات التي توفرها الجهات ذات العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص، وتحديد الاحتياجات من كل جهة ومن ثم العمل على استيفاء المتطلبات للحصول على الحوافز والاستفادة من البرامج الداعمة، إضافة الى ضرورة استثمار الفرص المتاحة للتشبيك والمشاركة في الفعاليات وورش العمل للاطلاع على آخر المستجدات بهذا الخصوص.

السؤال الخامس: ما هي الرسالة التي توجهها حنين مسلماني لرائدات الأعمال الأردنيات؟

اقول لها كوني قوية، ملهمة ومبدعة في مجالك، فرحلة ريادة الأعمال قد تكون متقلبة وتواجهها العديد من المصاعب والتحديات ولكن لا وجود للمستحيل إن استعنت برواد أعمال آخرين لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات، لتكون رحلتك أسهل نحو استقلال اقتصادي وتحقيق الذات، مع التأكيد على أهمية الخروج عن المألوف في الخدمة أو المنتج لضمان التميز عن المتوفر في السوق وتحقيق الاستمرارية للأعمال.

السؤال السادس : تعد مجموعة شركات Harvest Group لإدارة العقارات من الشركات الرائدة في إدارة العقارات والصيانة العامة، ما الذي أحدثته هذه المجموعة لتصبح في الطليعة؟

نتيجة الالتزام بأعلى معايير الجودة والتميز وهي المعايير التي تطبقها المجموعة مع كافة عملائها في الأردن وفي كافة الدول الأخرى التي تتوفر فيها تقديم الخدمة سواء داخل الأردن او خارج الأردن، هذا أولاً، ثانياً، المجموعة تقدم الخدمات لعملاء الشركة وفق أفضل المواصفات العالمية مع الحرص على توفير الدعم الفني مستندين على خبرات فريق عمل الشركة والذين يعكسون هذا الجهد بصورة انجاز يشهد لها الجميع وخاصة عملاء الشركة ومن تعامل معهم، الأمر الآخر هو الابتكار التدريجي والتميز في العروض لتحقيق نمو مستدام من خلال موظفينا.

السؤال السابع : كفانا شعارات وعدد كبير من شبابنا بدون عمل، هل تعتقدين أن الأردن قادر على الحد من البطالة والعمل على إيجاد فرص عمل للشباب؟

اعتقد أن الحكومة تستطيع التدخل بفعالية لتعزيز فرص عمل الشباب وتخفيض البطالة في صفوفهم من خلال تدابير على مستوى الاقتصاد الكلي.

فالتوسع في الإنفاق العام مثلاً – عن طريق برامج توظيف وتدريب ضخمة مدعومة – يعتبر سياسة مجدية لتعزيز تشغيل الشباب في فترات تراجع النشاط الاقتصادي.

وكي يصبح التمويل الحكومي أكثر جدوى، يجب أن يكون منظماً نسبياً، لهذا عندما يحل الركود الاقتصادي، يجب المباشرة فوراً في التوسع المالي قبل أن يؤدي التدهور الاقتصادي نفسه إلى تفاقم توازن الميزانية.

السؤال الثامن: كيف ترين واقع سيدات الأعمال اللبنانيات؟

سيدات الأعمال في لبنان يواجهن مجموعة من الحواجز على المستوى الفردي والأسري والمجتمع المحلي والوطني التي تؤثر على وصولهن إلى تكافؤ الفرص حيث تواجه 72 في المئة من النساء ضغوطا مرتبطة بالالتزامات العائلية.

إضافة إلى ذلك، إن وصولهن إلى التمويل محدود وقد ازداد سوءا في سياق الأزمة المستمرة.

كذلك، الأعراف الاجتماعية وأدوار الجنسين تملي على المرأة توفير الوظيفة بدلا من الريادة في الأعمال التجارية.

نعتقد أن دعم القطاع الخاص، وخصوصا سيدات الأعمال أمر ضروري للتعافي من الأزمات المتعددة.

Exit mobile version