في الذكرى الـ27 لحلّ “القوات”: الشعلة لن تنطفئ

القوات اللبنانية

Share to:

في الذكرى الـ27 لحلّ حزب “القوات اللبنانية” برزت مواقف وتغريدات:

واكيم: وفي السياق، غرّد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم عبر “تويتر”: “حاولتم.. تحاولون… ستحاولون… حل حزب القوات اللبنانية! فشلتم… تفشلون… ستفشلون… نحنا الشعلة للي ما بتنطفي سلاحنا ايماننا، دماء شهدائنا، ونضالنا المستمر حتى خلاص لبنان وقيام جمهوريته القوية…”. 

كيروز: من جهته، أصدر النائب السابق ايلي كيروز بيانا جاء فيه: “في الذكرى الـ27 لحلّ حزب القوات اللبنانية من قبل النظام الأمني اللبناني – السوري المشترك، نستعيد بعض حقائق تلك المرحلة التي جرّحت تاريخنا وذاكرتنا.

أولاً: في 23 آذار 1994 أصدر مجلس الوزراء اللبناني المرسوم رقم 4908 القاضي بحلّ حزب القوات اللبنانية بناءً على قانون الجمعيات العثماني وبطريقة أسوأ من طريقة العثمانيين. لقد أدخل ذلك التاريخ لبنان في زمن أسود لا سابق له.

ثانياً: إن حلّ حزب القوات اللبنانية لم يكن نتيجة التوقيفات والتحقيقات إنما جاء بناءً على موقف القوات الرافض لمشروع السيطرة السورية على لبنان. من هنا قررت سوريا الإقتصاص من القوات وتصفيتها كقوة مسيحية لبنانية حرّة وممانعة.

ثالثاً: لقد شكّلت تجربة القوات مع القمع السوري المقدمة والخميرة لبروز ونمو خطاب سياسي تحرّري يدعو الى إعادة تحديد العلاقات اللبنانية السورية والى تحقيق الإستقلال الفعلي للبنان.

رابعاً: اليوم، وبعد عقود من الزمن وبعد أن رفضت القوات منطق الخضوع للمشيئة السورية تستمرّ القوات في مقاومتها للهيمنة الإيرانية من أجل لبنان كبير، محايد، تعدّدي وحرّ.

Exit mobile version