في استطلاع للرأي ثلثي الأردنيين لا يعرفون من هو وزير خارجيتهم، ولبنان الدولة الأكثر وجهة من بين الدول العربية

Share to:

عمان – نضال العضايلة

قال استطلاع للرأي نظمه مركز دراسات الجامعة الأردنية وأعلن عنه اليوم، ان (48%) من الأردنيون يحبذون زيارة لبنان لو أن الظروف فيها تسمح، وأن (16%) قالوا إنهم زاروا لبنان خلال السنوات الخمس الماضية.

واظهر الاستطلاع أن (25%) من الأردنيين غير مهتمين بالسياسة، وان (10%) يعتبرون أن إيران هي الأكثر تهديداً للأردن.
ويرى (37%) أن السعودية هي الدولة العربية الأكبر دعماً اقتصاديا للأردن.

وفي مفارقة تنم عن ضعف الثقافة السياسية لدى الأردنيين، وهو أمر غير متعارف عليه، قال (71%) أنهم لا يعرفون من هو وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني الحالي، فيما الغالبية العظمى من الأردنيين (86%) لا يعرفون من يصنع السياسة الخارجية في الأردن و(6%) يعتقدون أن سفراء الأردن في الخارج هم من يصنعونها.

وأظهر الاستطلاع إن السعودية هي من أبرز حلفاء الأردن في الإقليم، تليها قطر والامارات العربية المتحدة، وبالنسبة للأردنيين فإن السعودية هي الدولة الأكثر مشاركة للأردن في المصالح السياسية الخارجية، تليها مصر والامارات العربية المتحدة.

ويرى الأردنيون الولايات المتحدة الأمريكية هي أبرز حلفاء الأردن في العالم، تليها بريطانيا. وبالنسبة للأردنيين أيضاً فان الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة غير العربية التي يشاركها الأردن معظم مصالح السياسة الخارجية، تليها بريطانيا.

ويعتقد الأردنيون أن تركيا هي الدولة الأولى التي يرغب الأردنيون بتعميق التعاون معها في المستقبل (20%)، تليها الولايات المتحدة الأمريكية (11%)، ومن ثم السعودية (9%)، وقطر (5%)، والأمارات (4%).

Exit mobile version