فيّاض عن اعمال الحفر: ستستغرق 90 يومًا

وليد فياض

Share to:

اعتبر وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض ان “هناك مساحة على ارض مرفأ بيروت ستتعاقد “شركة توتال” مع مالكها، وهو مرفأ بيروت،  لاستئجارها من أجل تقديم الخدمات اللوجيستية للحفارة”.

وقال في حديث لبرنامج “نهاركم سعيد” عبر شاشة الـLBCI انه “في مكان الحفر ضمن البلوك رقم 4 لم يجدوا كميات تجارية، وهذا لا يعني ان هذا البلوك مفروغ منه الأمل، ولكن هناك معايير معيّنة ولها ارتباط مباشر بعمق الحفر ومن الممكن العودة اليه “.

واضاف “التقارير التي وصلتني تشير الى ان اعمال الحفر ستستغرق 90 يومًا، وقبل نهاية المدة يكون هناك صورة أوليّة لوجود كميات تجاريّة أم لا”.

وتابع ” لا أجد أن ما يحصل في الجنوب يُهدّد الوضع الاستراتيجي الذي وصلنا اليه في لبنان، والترسيم حصل وهناك حاجة لدى الطرف الاخر في التصدير وللأسرة الدولية بقيادة واشنطن أن يكون هناك حلول بديلة للغاز”.

واشار الى ان “الظرف سمح للبنان ان ينجز هذا الترسيم الذي اسس لاستقرار على الصعيد الامني والتزامات على الصعيد الاقتصاديّ من قبل عدد من البلدان”.

واعتبر ان “خطة الكهرباء تضع الاسس الصحيحة من أجل أن يكون للبنان اكبر عدد ساعات كهرباء بأقل كلفة ويكون هناك استمرارية في التغذية “.

 واكد فياض انه “من أجل الوصول الى 10 ساعات تغذية نحن بحاجة الى 600 مليون دولار كرأسمال تشغيليّ وقال لنا حاكم المركزي ان هناك اولويات أخرى غير الكهرباء لديه واشار الى ان هناك 300 مليون دولار فقط أي 4 ساعات كهرباء “.

وشدد على ان “الهدف زيادة التغذية بأقلّ كلفة وقد فكّرت مع الوزير الاردني في شراء الكهرباء من الاردن ودفع ثمنها وهنا لسنا بحاجة الى قرض من البنك الدولي ولكننا بحاجة الى دعم دولي خاصة أميركيّ بسبب العقوبات “.

وقال “كهرباء لبنان لم تستطع تحويل الاموال من اللبناني الى الدولار منذ حوالي سنة”.

واضاف فياض”وصلتني رسائل تطمينية من حاكم مصرف لبنان تشير الى ان اليوم سيتم تحويل الأموال من الليرة الى الدولار بطلب الكهرباء واصبح هناك 40 مليون لمؤسسة كهرباء لبنان من جباية لشهر تشرين الثاني وكانون الاول وهذا الرقم الى ارتفاع”. 

Exit mobile version