شهرزاد” و”سي ايه”و”ليدي إن” و”دلبر” هذه ليست اسماء تعود لمشاهير وانما ليخوت روسية تمت مصادرتها بعد فرض العقوبات على روسيا

Share to:

نضال العضايلة

صادرت سلطات أوروبية يخوت مملوكة لرجال أعمال ومتنفذين “أوليغارش” مقربين من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
في هذا التقرير سنتعرف على هذه اليخوت وقيمتها ومالكيها :

( شهرزاد )


وهو اليخت الخاص بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يبلغ سعره حوالي 700 مليون دولار، بحسب ما نقلته صحيفة عن “مصادر مطلعة”.
ووجدت الاستخبارات الأميركية مؤشرات أولية على ارتباطه ببوتين.
وقد توصلت وكالات الاستخبارات الأميركية إلى استنتاجات نهائية حول ملكية اليخت العملاق، حيث وجدت مؤشرات أولية على ارتباط ملكيته ببوتين.
ويرسو “شهرزاد” الذي يبلغ طوله 460 قدما في إيطاليا، وكانت الصحيفة قد قالت في تقرير سابق إن السلطات الإيطالية تحقق في ملكية اليخت، إذ أشار أحد أفراد الطاقم السابقين العاملين على اليخت إلى أن بوتين كان يستخدمه.

(سي إيه )


أعلنت السلطات الإيطالية السبت، أنها جمدت يختا قيمته 575 مليون دولار تعود ملكيته للثري الروسي أندريه ميلينشينكو، الذي استهدفته عقوبات الاتحاد الأوروبي.
ويعتبر يخت “سي إيه”، الذي يرسو في ميناء ترييستي في شمال شرق إيطاليا، أكبر يخت خاص يبحر بشراع وبمحرك في العالم، ويبلغ طول اليخت 143 متراً.

( ليدي إم )


صادرت إيطاليا اليخت الفاخر “ليدي إن” الذي يملكه أليكسي مورداشوف، أحد أغنى رجال الأعمال في روسيا، في إطار العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في أعقاب حرب روسيا على أوكرانيا.
اليخت “ليدي أم”، والذي يبلغ طوله 65 مترا، تمت مصادرته في ميناء إمبيريا بشمال غرب إيطاليا.
ويذكر أن يخت ليدي أم “المذهل”، هو أكبر يخت مصنوع من الألمنيوم وتم بناؤه بواسطة بالمر جونسون الأميركية عام 2013. وتقول مجلة فوربس إن قيمته تبلغ 27 مليون دولار.

( دلبر )


أفادت أنباء من مصادر مختلفة بأن السلطات الألمانية صادرت اليخت دلبر والذي يملكه الملياردير الروسي، عليشر عثمانوف، في حوض لبناء السفن في هامبورغ.
وتقدر قيمة يخت عثمانوف بـ 735 مليون دولار، حيث يبلغ حجمه أكثر من 500 قدم، وهو مجهز بأكبر حوض سباحة داخلي تم تركيبه على متن سفينة خاصة، ويبلغ ارتفاعه 512 قدمًا.

( سوبر يخت )


يخت سوبر YACHT A مملوك لـ الملياردير الروسى ألكسندر ميلنيشنكو وزوجته، ويبلغ ثمنه 323 مليون دولار .
تصميمه الأصلي يشبه السفن الحربية وهو مثال للرفاهية ، يضم غرفة نوم رئيسية وديسكو، بالإضافة إلى ستة أجنحة للضيوف يمكن تحويلها إلى أربعة حجرات أكبر حجماً بفضل الجدران المتحركة.
تتميز الأسطح ذات المرايا على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق الداخلية في حين أن الأثاث والأواني الزجاجية وأدوات المائدة مصنوعة من الكريستال الفرنسي، يضم مهبط لطائرات الهليكوبتر بالإضافة إلى ثلاثة حمامات سباحة ، أحدها من الزجاج، يقع أسفل الديسكو .
يستوعب ما يصل إلى 14 ضيفًا ويضم مساحة كافية لـ 42 من أفراد الطاقم.

( اكليبس )


يخت اكليبس مملوك إلى الملياردير الروسى رومان أبراموفيتش ، يبلغ ثمنه 1.5 مليار دولار.
يضم 24 كابينة للضيوف ومسبحين وعدة أحواض استحمام ساخنة وقاعة ديسكو ناهيك عن منصات الهليكوبتر وثلاثة قوارب إطلاق وغواصة صغيرة قادرة على غمر ما يصل إلى 50 غرفة متر تحت الماء.
تم تزويد Eclipse بنظام دفاع صاروخي ، بينما تتميز غرفة النوم الرئيسية وجسر اليخت بطلاء مدرج ونوافذ مضادة للرصاص.
أخيرًا ، تتميز هذه السفينة الفريدة بدرع مضاد لأشعة الليزر لمنع التقاط صور لها، تضم طاقما مؤلفت من 70 عضوًا للحفاظ على هذه البذخ العائم.

(أوشن فيكتوري)


يبلغ طوله 140 متراً، وبتكلفة 300 مليون دولار، ويحتوي على حظيرة مروحيات وستة حمامات سباحة وجناح لمراقبة الحياة البحرية تحت المياه.

(لو غراند بلو )


ويبلغ طوله 113 متراً، وبتكلفة 150 مليون دولار، ويحتوي على حوض أسماك ومركب إنزال وسيارة لاند روفر رباعية الدفع للرحلات البرية و”ترسانة ألعاب مائية”، وفقاً لموقع Boat International، ومن ضمن هذه الترسانة قاربان رياضيان بإمكانهما الإبحار في المياه بسرعة 60 عقدة (69 ميلاً في الساعة).

( أموري فيرو )


ويبلغ طوله 86 متراً، وبتكلفة 120 مليون دولار
ويعود لإيغور سيتشين (61 عاماً)، الرئيس التنفيذي لشركة Rosneft.
ويحتوي على حمام سباحة رئيسي يتحول إلى مهبط مروحيات، وتراس شمسي مع جاكوزي، وأجنحة لكبار الشخصيات وشرفات خاصة.
في حين نال هذا اليخت جائزة “أفضل تصميم ليخت يزيد طوله عن 50 متراً” في جوائز اليخوت العالمية، وفقاً للشركة التي صنعته Oceanco.
احتجزت السلطات الفرنسية يخت أموري فيرو في ميناء على البحر المتوسط يوم الأربعاء 2 مارس/آذار2022.

Exit mobile version