رواتب القضاة في الوطن العربي: اللبناني في المرتبة 7 والإماراتي الأعلى اجراً، والسوري الأقل، والأردني في المرتبة 12

Share to:

نضال العضايلة

تتفاوت أجور القضاة العرب من دولة إلى أخرى، وتخصص بعض الدول العربية سنوياً ميزانيات هائلة لتمويل الإنفاق على أجور ومخصصات السلطة القضائية.

وفي الوقت الذي يعاني المواطنين من كافة الدول العربية من انخفاض قيمة الرواتب والأجور مقارنة مع ارتفاع الأسعار، فإن قضاة في بعض الدول العربية يحصلون على أجور تفوق حتى أجور نظرائهم في دول أخرى من الوطن العربي.

وضمن سياسته في الكشف عن الأجور في الوطن العربي أجرى موقع “لبنان بالمباشر” بحثاً بسيطاً حول أجور القضاة العرب في الدول العربية، لنجد أن القاضي المبتدىء في دولة الإمارات العربية المتحدة هو أعلى اجراً من نظرائه في الوطن العربي إذ يحصل على 9000 دولار شهري، والقاضي في الفئة العليا 26000 الف دولار، بينما يحصل المبتدىء في سوريا على أقل أجر شهري بمقدار 34 دولار، والقاضي في الفئة العليا على 109 دولار، وهو الأقل بين نظرائه العرب كافة.

ويأتي القاضي المبتدىء في المملكة العربية السعودية في المرتبة (2)، إذ يتقاضى أجراً شهريا مقداره 7400، بينما قاضي الفئة العليا يتقاضى 21000 دولار، فيما يتقاضى القاضي الأردني المبتدىء راتبا شهريا مقداره 1580 دولار في المرتبة (12)، والقاضي المبتدىء اللبناني2481 دولار في المرتبة (7).

وفيما يلي قائمة أجور القضاة العرب في عدد من الدول العربية، مع الأخذ بعين الاعتبار الأجور بين فئة المبتدئين وقضاة الفئة العليا:

Exit mobile version