رئيس إتحاد الصحفيين العرب”للبنان بالمباشر” لا زال حبس الصحفيين حالة شاذة في العالم العربي

Share to:

نضال العضايلة

قال رئيس لجنة الحريات في إتحاد الصحفيين العرب عبدالوهاب الزغيلات أن الحريات الصحفية في العالم العربي تعيش وضعا في غاية الصعوبة بفعل عدة عوامل منها قوانين محاربة الإرهاب وجائحة كورونا واعتبارات أخرى تمس حرية الصحافة”.

واضاف في اتصال هاتفي مع “لبنان بالمباشر من موريتانيا حيث يعقد الاتحاد اجتماعه السنوي” إن حرية الصحفيين في بعض الدول العربية لا زالت تعيش وضعا سيئا، من خلال تكميم الأفواه وهو ما تشير إليه تقارير المنظمات والهيئات الدولية التي توثق استمرار الانتهاكات التي تمارس ضد الصحافة مع الضغوط الجمة التي يعيشونها”.

وطالب الزغيلات، وزراء الإعلام العرب بوضع أزمات الصحافة الورقية والمشكلات التي تعاني منها المهنة في الدول العربية على قائمة اهتماماتهم ونقاشاتهم، لافتا إلى أن هناك جلسة نقاشية وحوار مفتوح مع الوفود العربية قبل إطلاق تقرير الحريات في الوطن العربي لعامي 2020 و2021 المكون من 38 صفحة ويتضمن ردود بعض النقابات العربية على تقارير المنظمات الدولية المعنية بالصحافة.

وترأس الاجتماع عبدالوهاب الزغيلات من الأردن رئيس لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب، بحضور مختار ولد داهي، وزير الثقافة والشباب الموريتاني الناطق الرسمي باسم الحكومة، وموسى ولد بهلي، رئيس رابطة الصحفيين الموريتانيين سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية الأمين المساعد باتحاد الصحفيين العرب ورئيس لجنة التدريب بالاتحاد .

ورؤساء لجان الحريات من النقابات والجمعيات وروابط الصحافة العربية وهم فضيلة المعيني ـ الامارات ، موفق محمد توفيق كمال ـ الاردن ، محمد اللحام وناصر شيوخي فلسطين ، وحسن العبودي العراق، حنان رحاب المغرب، ، ومولدي الزوابي ـ تونس ، دعاء النجار مصر ، محمد بن عيسي بن باقول البلوشي وصالح القاسمي ـ سلطنة عمان

Exit mobile version