ثلث الأردنيين يعتقدون أن السعودية الحليف الاستراتيجي العربي، ونصفهم يرون الولايات المتحدة الحليف الاستراتيجي الدولي

Share to:

نضال العضايلة

قال 87% من الأردنيين أن وجود اسرائيل هو مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي، فيما اعتبر 4% أن أمريكا وإيران على التوالي هما مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي.

الغالبية العظمى من الأردنيين (87% يعتبرون القضية الفلسطينية هي أهم مشكلة تواجه منطقة الشرق الأوسط، فيما (5%) فقط يعتبرون قضية اللاجئين السوريين في الأردن أهم مشكلة، ويرى (5%) أيضاً أن الأزمات والصراعات في المنطقة (العراق، اليمن، ليبيا) هي أهم مشكلة تواجه المنطقة.

(33%)، يعتقدون أن التركيز على حل القضية الفلسطينية والحفاظ على المقدسات في الأقصى هي اهم الأولويات التي يجب ان تركز عليها السياسة الخارجية الأردنية في المرحلة الحالية، فيما يرى 14% أن التركيز يجب ان يكون على تهيئة البيئة الاستثمارية وتحسين الوضع الاقتصادي.

ويرى (29%) أن أولوية السياسية الخارجية الأردنية يجب ان يكون من خلال الاهتمام بالقضايا العربية والعمل على توحيد الصف العربي.

ويرى (35%)، أن السعودية هي أبرز حلفاء الأردن في الإقليم ، تليها الإمارات العربية المتحدة ومن ثم فلسطين، فيما يرى (52%) أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أبرز حلفاء الأردن على المستوى العالمي ، تليها بريطانيا.

ويفضل ربع الأردنيين (26%) التعاون مع السعودية لو اتيح لهم الخيار، و(18%) سيختارون تركيا و(17%) سيختارون الامارات العربية المتحدة، وفق الاستطلاع.
وتعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (82%) أن الأردن يلعب دوراً قيادياً في القضية الفلسطينية، و(39%) يعتقدون أن الأردن يلعب دور ثانوي في الأزمة السورية، و**(40%) يعتقدون أن الأردن يلعب دور ثانوي في الحرب القائمة في اليمن، و(43%) يعتقدون أن الأردن يلعب دور ثانوي في عملية الاستقرار في العراق و(47%) يعتقدون أن يلعب دور ثانوي في الأزمة القائمة في لبنان، وفق الاستطلاع.

Exit mobile version