“تقديرًا لمن حارب معنا كتفاً إلى كتف”.. !هبة إسرائيلية لقدامى “جيش لبنان الجنوبي

Share to:

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنّ الحكومة الإسرائيلية صادقت على قرار هبة تمنح لقدامى عناصر “جيش لبنان الجنوبي”، عبارة عن مساعدة مادية لامتلاك منزل تقدّر بـ 550 ألف شيكلاً (نحو 161 ألف دولار أميركي).

وقال المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر”: “صادقت الحكومة الإسرائيلية على قرار هبة تمنح لقدامى عناصر جيش لبنان الجنوبي، لتختتم مرحلة استمرت أربع سنوات تولاها جيش الدفاع، من أجل مساعدة هذه الفئة وتقديرًا لمن حارب كتفاً إلى كتف مع المؤسسة العسكرية الإسرائيلية”.

وأضاف: “ينص القرار المصادق عليه، تقرر على منح كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي مساعدة مادية لامتلاك منزل، تقدر بـ 550.000 شيكل، يحصل عليها كل مستحق بين الأعوام 2022-2026 وذلك اعتمادًا على الترتيب الذي سيتم تحديده من قبل فريق مشترك بين الوزارات، يتم إنشاؤه لصالح توزيع المنحة”.

وأوضح أنّه “سيتم تقديم المساعدة فقط لأولئك الذين خدموا في جيش لبنان الجنوبي وفقًا لأحكام قانون جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم أو زوجة /زوج عنصر وافته المنية، بشرط أن يكونوا مقيمين في إسرائيل”.

ونقل أدرعي عن رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، قوله: “لدينا تقدير كبير وواجب تجاه اخوة السلاح، جنود جيش لبنان الجنوبي، الذين حاربوا الى جانبنا وخاطروا بأرواحهم. ومع مرور السنوات لم ننس حلفائنا، واجبنا الاخلاقي هو تأمين حياة كريمة ومحترمة لهم”.

وأضاف: “يرى جيش الدفاع  أنه من المهم توفير ظروف مناسبة ومحترمة لأولئك الذين ساعدونا رابطين مصيرهم بمصير دولة إسرائيل. جيش الدفاع يقدر عمل جيش لبنان الجنوبي وسيستمر بالعمل للحفاظ على العلاقة المتينة ومساعدة هذه الفئة”.

يذكر أن “جيش لبنان الجنوبي” هو عبارة عن مجموعة تشكّلت بدعم من إسرائيل من أبناء القرى الجنوبية ووحدات منشقة من الجيش اللبناني، تم تأسيسها عام 1976 على يد أفراد من الجيش اللبناني في مدينة مرجعيون، وقاتلت هذه المجموعة منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “المقاومة اللبنانية” (حركة أمل والحزب الشيوعي اللبناني وحركة المرابطون) وبعد 1982 “حزب الله.”

وكان أول قائد لجيش لبنان الجنوبي الرائد سعد حداد، وبعد وفاة حداد بمرض السرطان عام 1984، خلفه أنطوان لحد. ووصل عدد أفراد هذه المجموعة إلى 6000 جندي.

ينص القرار المصادق عليه، تقرر على منح كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي مساعدة مادية لامتلاك منزل، تقدر بـ 550.000 ₪، يحصل عليها كل مستحق بين الأعوام 2022-2026 وذلك اعتمادًا على الترتيب الذي سيتم تحديده من قبل فريق مشترك بين الوزارات، يتم إنشاؤه لصالح توزيع المنحة.— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) June 26, 2022

سيتم تقديم المساعدة فقط لأولئك الذين خدموا في جيش لبنان الجنوبي وفقًا لأحكام قانون جيش #لبنان #الجنوبي وعائلاتهم أو زوجة /زوج عنصر وافته المنية، بشرط أن يكونوا مقيمين في #إسرائيل.— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) June 26, 2022

#رئيس_هيئة_الأركان_العامة الجنرال أفيف كوخافي” “لدينا تقدير كبير وواجب تجاه اخوة السلاح، جنود جيش لبنان الجنوبي، الذين حاربوا الى جانبنا وخاطروا بأرواحهم. ومع مرور السنوات لم ننس حلفائنا، واجبنا الاخلاقي هو تأمين حياة كريمة ومحترمة لهم— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) June 26, 2022

ويرى جيش الدفاع أنه من المهم توفير ظروف مناسبة ومحترمة لأولئك الذين ساعدونا رابطين مصيرهم بمصير دولة إسرائيل. جيش الدفاع يقدر عمل جيش لبنان الجنوبي وسيستمر بالعمل للحفاظ على العلاقة المتينة ومساعدة هذه الفئة— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) June 26, 2022

Exit mobile version