بعد احتراق 550 الف متر مربع الحرائق نَزَعَتْ ثوب الطبيعة ل بيت مري… ياسين: العوامل المناخية عاكستنا

Share to:

مسلسل الحرائق مستمر، حيث اجتاحت الحرائق لليوم الثالث على التوالي مناطق عدة، ويعد حريق بيت مري من أضخم الحرائق التي اجتاحت لبنان وظلت مستعرة على مدى يومين متواليين الى ان تمكنت عناصر الدفاع المدني أمس من السيطرة عليه. 

وفي هذا السياق اشار رئيس بلدية بيت مري روي أبو شديد، عبر الـ”ال بي سي”، الى ان  الحرائق التي حصلت “ليست مفتعلة ومن المرجح ان احدى الوحدات السكنية استخدمت سياسة الحرق لتنظيف الاحراج وانتشرت الحرائق بشكل سريع”. 

واوضح ان الحريق طال حوالي 550 الف متر مربع من بيت مري الا انه لفت الى ان “التدخل السريع للدفاع المدني منع اي اضرار جسدية واي اضرار بالابنية واليوم بات لدينا منطقة كبيرة شبه معراة”. 

ياسين: من جهته، اشار وزير البيئة ناصر ياسين الى ان “على الرغم من اننا كنا نرسل بشكل اسبوعي مؤشر الحرائق الا ان الحرائق اندلعت والعوامل المناخية لم تساعد في اطفائها لا سيما في الجنوب”. 

واعتبر ان “هذا ليس عذراً لكن المشكلة الاساسية هي ان استراتيجية الوقاية لم تفعل وتطبق”. 

كما اشار الى “ان مشكلتنا بالاهمال فالبعض لا يعتبر ان لدينا ثروة طبيعية”. 

واضاف ياسين: “لا شيء يجعلنا نتراجع فحماية الثروة الطبيعية واجب علينا”. 

وفي ملف آخر وحول موضوع النفايات، قال: “موضوع النفايات اولوية قصوى لدى الوزارة ونحن نعمل على المراسيم التنظيمية ولكن نعمل على هذا الملف بطريق مستدامة بدءاً من التشجيع على الفرز من المصدر” موضحاً ان “استدامة حل موضوع النفايات لن تكون سوى عبر المساهمة من الادارات المحلية اي البلديات الكبرى او اتحاد البلديات ودعمها بكافة السبل القانونية”. 

الدفاع المدني: ويواصل عناصر من الدفاع المدني، معززين بالآليات من مراكز متعددة، وبمساندة طوافتين تابعتين للقوات الجوية في الجيش اللبناني، لليوم الرابع على التوالي العمل على إخماد النيران التي اندلعت في احراج بيت مري /المونتيفردي(عدد1)، بحسب بيان صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات. 

 وتمكن العناصر، خلال الـ24 ساعة الماضية، بمساندة طوافتين تابعتين للقوات الجوية في الجيش اللبناني من إخماد الحريق في أحراج عيتنيت – البقاع الغربي(عدد1)، وبمؤازرة وحدات من الجيش المنتشرة عملانيا من إخماد حريق في أحراج أسيا/البترون(عدد1) . الى ذلك تمكن العناصر من تنفيذ مهمات إنقاذ وإسعاف وإخماد حرائق على الأراضي اللبنانية. 

سيتي سنتر: كذلك، افاد الدفاع المدني عن نشوب حريق بالقرب من سيتي سنتر في الحازمية مؤكداً ان العمل جار على إخماده. وغطى الدخان الأسود منطقة بيروت. وافيد في وقت لاحق ان الحريق ناتج عن اشتعال دواليب قديمة. 

زغرتا: الى ذلك، اندلع حريق بين بلدة بقوفا- اهدن وكفرصغاب في التاسعة من صباح اليوم أتى على مساحات محددة من الاجاص والتفاح. وقد عمل الدفاع المدني على اخماد النيران المشتعلة. 

 وناشدت مجموعة من الناشطين البيئيين الاهالي التنبه وأخذ الحيطة والحذر وعدم رمي مواد قد تسبب بإشعال حرائق اخرى. كما دعت الى عدم إشعال مواقد جلسات النيران والنراجيل للغاية نفسها لان الحريق تبين اما انه نتيجة جهل ام انه مفتعل. 

عكار: كما اندلع قبل ظهر اليوم حريق بين بلدتي جبرائيل وضهر الليسنة، أتى على مساحة واسعة من اعشاب وأشجار برية مختلفة. 

وتواجه عناصر في الدفاع المدني من المركز الإقليمي في حلبا ومركز بزبينا، صعوبة في العمل نتيجة وعورة الموقع، وتعمل على منع النيران من الاقتراب من مزارع الدواجن المنتشرة في المنطقة. 

البقاع الغربي: وتجددت الحرائق في خراج بلدة باب مارع في البقاع الغربي، وتعمل مروحيات الجيش اللبناني على مساندة فرق الدفاع المدني للحؤول دون تمدد النيران الى جبل صغبين. 

وكانت الحرائق اتت في اليومين الماضيين على السنديان المعمر في مشهد يبعث على الأسى والحزن الشديدين. 

Exit mobile version