برج حمود… من ارض زراعية الى اهم المدن الصناعية والتجارية

برج حمود

Share to:

التعايش من اهم ميزات هذه المدينة العتيقة… برج حمود

بهرتني بضجيجها، باكتظاظ الناس بظلالها وهوائها اللافح ونسيمها الوديع بينابيعها الهادئة وسواقيها النواحة حقولها المترامية ورقرقة مياه العيون وزقزقة العصافير وخضرة الأشجار ونضج الثمار كانت “برج حمود” هادئة فالفلاح في حقله متكئ على اغصان اشجاره، والتاجر في الأسواق واقف امام دكانه، المدينة خصبة وغنية بالمظاهر العمرانية والنهضة الاجتماعية والاقتصادية والفكرية وحتى الحرفية…

فاديا بو خليل
مختارة برج حمود

لبنان بالمباشر تحدث الى مختارة المحلة السيدة: فاديا بو خليل.

برج حمود من ارض زراعية خضراء الى بنايات شاهقة سامية في الفضاء، كيف كانت برج حمود؟

تقول المختارة فاديا، كانت برج حمود في بداية القرن العشرين عبارة عن أراض زراعية، فيها الكثير من الأشجار لتتحول في نهاية القرن العشرين الى منطقة سكنية مزدهرة وتضم مبان سكنية شاهقة وجسور وتضم مراكز دينية وثقافية واجتماعية ورياضية متنوعة.

عدم التوقف هنا سيصيبني بالجنون… من اين أتت تسمية “برج حمود”

تقول المختارة فاديا تعود التسمية الى حوالي ال 200 سنة بحيث كان هناك شخص اسمه “امير حمود أرسلان” وكان يمتلك بيتا مؤلفا من عدة طبقات وكان شاهقا بمثابة برج ومن هنا كانت التسمية ب “برج حمود”.

انا من هذه المدينة من ارضها الخضراء صنعت حدودا فكانت…

تمتد حدود برج حمود على مساحة حوالي 2.4 كلم مربع وتبدأ من الطرف الشمالي للعاصمة بيروت لتكون الأقرب للعاصمة وهذا ما ميزها واعطاها زخما حيويا على جميع الأصعدة، يفصلها عن العاصمة نهر بيروت وتتبع محافظة جبل لبنان قضاء المتن، ويحيط بها البحر من الغرب وسن الفيل والدكوانة من الشرق ونهر بيروت والعاصمة من الجهة الجنوبية والبوشرية من الشمال.

الخيال بالخيال تصل الى هذه المدينة فالحكايات عن “برج حمود” ماض جميل وحاضر مدهش:

يقال كل مدينة لا تتهاوى على مقاعدها الرصيفية متعبا لا يمكنك القول بأنك عرفتها، برج حمود عبارة عن تجمع سكاني كبير، إضافة الى مراكز صناعية وحرفية وتجارية وأيضا زراعية مهمة. الا ان دخول الأرمن الى هذه المنطقة غير بعض المعالم، تقول المختارة فاديا، عند مجيء الأرمن الى برج حمود استبدلوا الزراعة بالصناعة والتجارة لتصبح مركزا مهما لليد العاملة اللبنانية ولتعرف هذه المنطقة “بخزان اليد العاملة”.

المدينة التي لا تضيع فيها لا يمكن ان تعرف احيائها…

تقول المختارة فاديا بو خليل، برج حمود مقسمة الى عدة احياء:

“حي صادر” وهي المنطقة التي انا فيها وتعود التسمية الى شخص من آل صادر. “حي العنبري” وتعرف أيضا بمنطقة الشل وهي معروفة بالعنبر وتتميز بشط بحري رملي عريض كان يعرف “بشط الميموزا” لما كانت تحتويه من شتل واشجار الميموزا وهذا الشط يقع على الساحل اللبناني منذ سنة 1965 ويضم مسبحا، واليوم هذا المسبح هو عبارة عن مرفأ لصيد الأسماك. سنة 1930 تم وضع الحجر الأساس “لكازا خانة الشل” والتي صنفت بمنطقة صناعية من الدرجة الأولى.

“حي مار ضومط” سمي بهذا الاسم لان اول كنيسة شيدت هنا وعرفت بكنيسة مار ضومط.

“حي النبعة” ويعود هذا الاسم لوجود نبع في هذه المنطقة وكان يستخدم للري وما زال موجودا هذا النهر حتى اليوم.

” حي الغيلان” سمي بهذا الاسم لوجود الكثير من الأشجار فيه.

الخروج الى الشارع دخول الى المدينة

برج حمود وبنيتها الاجتماعية

عن هذه النشأة تقول المختارة فاديا بو خليل، ان برج حمود مرت في ثلاثة مراحل.

المرحلة الأولى

لدى دخول الموارنة الى المنطقة قاموا بإنشاء كنيسة لهم عرفت بكنيسة القديس ضومط، ومن بعدها انشأؤا كنيسة القديس مار يوسف وذلك في نهاية القرن الثامن عشر وأيضا اقاموا المدارس، يوجد مدرستان تابعتان لتلك الكنيستين.

المرحلة الثانية

امتازت هذه المرحلة بدخول الأرمن الى هذه المنطقة، تقول المختارة فاديا، بعد نهاية الحرب العامية الأولى سنة 1919 كان لبنان يخضع للانتداب الفرنسي وفي سنة 1924 استقبل الجيش الفرنسي المهجرين الأرمن وتم نصب المخيمات لهم في جزء من أراضي برج حمود، وهذا الامر دفع بالموارنة الموجودين للتعايش مع الأرمن ليقيموا نهضة زراعية وصناعية وتجارية وحرفية أدت الى رفع المستوى المعنوي للمنطقة فشيدوا  الكنائس والمدارس والمصانع وعرفت هذه المنطقة بالنهضة العمرانية، وكان من الضروري ان يكون لهذه المنطقة بلدية منفصلة عن بلدية ” الجديدة” على ان يكون لبرج حمود بلدية خاصة فكانت في الربع الأخير من العام 1952 وكان اول رئيس للبلدية الخوري بولس عريس.

في هذه المدينة الحياة كالخبز، ممزوجة بتاريخ

الإبادة الجماعية للأرمن

تقول المختارة فاديا في هذه الفترة، كانت الإبادة الجماعية للأرمن، فاستقبل الأهالي الأرمن وأعني هنا “الموارنة” مع “الأرمن” السكان الموجودين وفتحوا لهم البيوت واقاموا في المنطقة وبعد فترة نشأت الحياة الحزبية في برج حمود فكانت البداية مع “حزب الطاشناق” وتم انشاء عدة جمعيات منها “الهومنتمن” وجمعية صليب اعانة الأرمن في لبنان وجمعيات أخرى ثقافية ورياضية.

المرحلة الثالثة

ان الحياة في مدينة يسودها التعايش هو من أجمل التنوع الديني والثقافي والاجتماعي.

في هذه المرحلة “الشيعة” قدموا الى المنطقة في سنة 1948 حيث عاد قسم كبير من الأرمن الى أرمينيا، السبب الذي فتح مجالا لدخول الشيعة الى هذه المنطقة وأقاموا فيها ليصبح التعايش نقطة قوة لا ضعف، ومشتركا بين الجميع من كل الطوائف، كما تم تشييد مسجد لهم سنة 1950 في منطقة النبعة، واقاموا دارا للأيتام وتم تحويل المدرسة الرسمية التي كانت في برج حمود الى مدرسة تكميلية باللغة الفرنسية. وفي هذه المرحلة كانت برج حمود اهم منطقة تجارية وصناعية لما تحتويه من محلات تجارية وصناعية وحرفية مهمة كما كان فيها مصارف وشركة تأمين وشركات صيرفة وخدمات، إضافة الى شركات تعبئة الغاز والبنزين ومشتقاته فضلا عن الدباغة والصناعات الثقيلة كصناعة البواخر وترميمها وصناعة خفيفة واهمها صناعة الأحذية والجلديات والنحاسيات وصياغة الذهب والنسيج والمفروشات، كما اشتهرت المنطقة بإنتاج المأكولات المتخصصة على سبيل المثال ” البسطرمة والسجق” ومن هنا كانت برج حمود لها ميزة خاصة ومختلفة وفريدة فهي ببساطة “شاملة”.

المدينة التي تدفعك الى التفكير في المستقبل مدينة عظيمة ولذلك عليك ان تنصت لها

الازدهار جعل المواطنين يحولون بيوتها الأرضية الى محلات تجارية:

نظرا الى النهضة التي عرفتها المنطقة قام المواطنون بتحويل بيوتهم ذات الطوابق الأرضية الى محال تجارية وانتقلوا للسكن في مناطق أخرى.

سكة حديد… سكة من الرخام

سنة 1948 تم انشاء سكة حديد في برج حمود، وكانت تسلك الطريق الداخلي ما بين سن الفيل وبرج حمود، وكان لديها محطة واحدة بالقرب من كنيسة مار يوسف، ويوجد” كازا خانة الشل” التي وضع الحجر الأساس لهذه الشركة سنة 1930 وهي لا تزال حتى يومنا هذا تعمل تحت اسم “كورال اويل” ويوجد” التيرو” وهو لممارسة هواية الرماية للحمام والاطباق مع المراهنة على الهاوي ويوجد “بولي غار يوس” وهو يعمل لبناء السفن البحرية وانشائها وصيانتها وإعادة تأهيلها، هذا ويوجد العديد من المعامل القديمة والتي تهتم بالقساطل واحجار الباطون واليوم تحولت للإنارة، ومعامل زفت والعرق والصابون والقطنيات إضافة الى معمل صناديق الخشب للخضار والفاكهة، إضافة الى البريد ومحطة بنزين ومخفر الدرك الذي أنشئ بأول بناء على جسر نهر بيروت وتم الغائه فيما بعد و نقله الى حارة صادر وتحويله الى فصيلة باسم فصيلة برج حمود.

قد فقدت القلب والنبض الرقيق… درب المدينة بالإيمان درب عتيق، تتربع الصلاة في ثناياه. ويموت فيه المؤمن

دور العبادة

يوجد في برج حمود كنيستين هما مار ضومط ومار يوسف للطائفة المارونية، وكنيسة سيدة النهر للروم الكاثوليك، وكنيسة سيدة البشارة، وكنيسة الصليب للروم الارثوذوكس، وكنيسة السيدة للسريان الارثوذوكس، وكنائس الطوائف الأرمنية كنيسة القديس وارطان، وكنيسة القديس سركيس، كنيسة المخلص، الكنيسة الانجيلية، وكنيسة السبتيين الأرمن.

المساجد

مسجد في النبعة وهو مسجد فرحات شيد سنة 1950.

المدارس… المدينة التي لا يقرأ أهلها يصبح فيها الذباب أئمة

يوجد في برج حمود العديد من المدارس منها: مدرسة مار يوسف المارونية، مدارس راهبات الوردية وقلب يسوع إضافة الى مدارس رسمية وثانوية وطنية، ومدرسة مار تقلا والمدرسة الانجيلية الأرمنية وثانوية ميسروبيان وجامعة المتن.

خير لا يحصى… جمعيات خيرية

يوجد الكثير من الجمعيات الخيرية في برج حمود ومنها جمعية القديس يوسف الخيرية، جمعية قلب يسوع الاقدس إضافة الى الاخويات والمراكز الاجتماعية ومنها المستوصف الطبي الاجتماعي ودار الطفل اللبناني وجمعية اعانة الضرير والجمعية الخيرية الإسلامية.

يقصدها العارفون…

تقول المختارة فاديا، برج حمود يقصدها العارفون أي الذين يعرفون ما الذي يريدونه، فالأشياء التي لا تجدها الناس في الخارج بالتأكيد تجدها في برج حمود كما انها مكان لكل الناس على اختلاف ميزانيتهم مما يوفر القدرة الشرائية لكافة طبقات المجتمع.

انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020… زاد الطين بلة

تقول المختارة فاديا برج حمود تعاني في الأصل من الكثافة السكانية الكبيرة لذا فالضائقة المادية كبيرة، ويوجد الكثير من العائلات بحاجة الى مساعدات مادية وطبية وادوية… وانفجار 4 آب ضرب المنطقة بأكملها وأثر سلبا على فئة كبيرة من المواطنين نفسيا وماديا، فالأمور قبل 4 آب كانت صعبة فكيف بعد 4 آب؟؟ والكثير من المواطنين تكسرت بيوتهم واتى الكثير من الجمعيات التي كانت تستحصل على مستندات شخصية للمتضررين وتعد بالمساعدة ومن ثم تختفي كأنها عملية للإحصاء وتم استغلال انفجار المرفأ للقيام بها.

بلدية برج حمود… والعنصر النسائي

كان رئيس بلدية برج حمود الأستاذ مارديك بوغوصيان الحالي السباق في ان تكون بلدية برج حمود نموذجية فكانت من أولى البلديات التي تقوم بتدريب وتوظيف العنصر النسائي في الشرطة البلدية.

بقلم ندي عبدالرزاق

Exit mobile version