الوفد الاميركي يجول في بيروت: لانهاء الخلاف السياسي والتركيز على الاقتصاد.. عون: الحكومة ستجتمع قريبا

Share to:

المركزية

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفدا من الكونغرس الأميركي ومجموعة الدعم الأميركي من أجل لبنان وقال “لبنان بدأ مسيرته للخروج من الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعيش فيها من خلال تحضير برنامج للتفاوض مع صندوق النقد وإصلاحات النظام المالي والمصرفي”.

وأضاف: ” لبنان يتطلع الى دعم الولايات المتحدة الأميركية للبرامج الإصلاحية وينوه بدور الإدارة الأميركية في عملية استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن وسوريا”.

وأردف: “لبنان يتطلع الى استئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية بهدف الوصول الى اتفاق يضمن حق لبنان لإستثمار موارده الطبيعية في حقول النفط والغاز”.

وأكد “التفاهم قائم مع رئيس الحكومة حول المواضيع المطروحة والإصلاحات وان الظروف التي تمر بها الحكومة لن تستمر وسيعود مجلس الوزراء الى الانعقاد قريباً وملتزمون الاستحقاقات الدستورية في مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ولإبعاد السياسة عن القضاء لا سيما في التحقيق في جريمة المرفأ واحداث الطيونة”.

السراي: وكان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي استقبل في السراي الوفد الأميركي ويضم النائبين في الكونغرس  داريل عيسى ودارين لحود ورئيس “مجموعة العمل الاميركية من أجل لبنان” أدوار غبريال،والاعضاء مايك أحمر ، هانيا أحمر،ماكاي لحود،جايمس ماكليلن، وذلك في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

في خلال الاجتماع ابدى الرئيس ميقاتي تقديره “لوقوف الولايات المتحدة الاميركية الى جانب لبنان ودعمها المستمر للجيش”، مشددا على” التزام لبنان تطبيق القرارات الدولية والحفاظ على الامن والاستقرار”.

بدوره شدد الوفد الاميركي على الوقوف الى جانب  لبنان على مختلف الصعد وعلى دعم جهود الحكومة اللبنانية”.

كما شدد على” ضرورة انهاء الخلافات السياسية بما يتيح التركيز على معالجة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية”.

جدول الزيارة: وكان الوفد وصل الى بيروت امس ويضم بين اعضائه  إثنين من أصل لبناني هما داريل عيسى وداريل لحود اضافة الى  دان كلدي، يرافقه عدد من المساعدين والمستشارين بمواكبة من رئيس “مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان” ادوار غبريال وعدد من اعضائها. ويبدأ الوفد لقاءاته من السفارة الاميركية حيث يجتمع مع السفيرة دوروثي شيا ، ثم يزور لاحقاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وإن تعذّر  لقاء وزير الخارجية عبدالله بوحبيب الذي اعتذر عن تحديد  موعد  بسبب زيارته لموسكو، فإنّ الوفد سيلتقي وزير الداخلية بسام المولوي. كما يزور قائد الجيش العماد جوزيف عون

Exit mobile version