القاضي حمادة يطلب تعهد أهالي ضحايا المرفأ بالتزام السلمية…

Share to:

أشار المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي زاهر حماده بترك المستدعين من اهالي ضحايا انفجار المرفأ للاستماع اليهم في ثكنة بربر الخازن على خلفية ما جرى امام قصر العدل الاسبوع الماضي، على ان يتعهد الذين استمع الى الى افاداتهم بعدم التعرض للأملاك العامة والقوى الأمنية والإلتزام بالتظاهر سلميا.

وفيما انتهت التحقيقات، بقي وليام ونون بيتر بو صعب في الثكنة، على ان ينقلا الى الى امن الدولة في الرملة البيضاء ليطلقا من هناك. اما اهالي الضحايا المتضامنين استمروا بالوقوف امام ثكنة بربر الخازن، مطالبين باحقاق الحق ومحاسبة المرتكبين واحياء قضية ابنائهم، واعلنوا رفضهم نقل نون وبو صعب الى الرملة البيضاء، وقد ترك باقي الذين استمع الى افاداتهم.ولاحقا، نقل نون بو صعب بسيارة النائب جورج عقيص إلى أمن الدولة للإستماع إليهم وختم محضر التحقيق. أمّا شعبيا، فواكب استدعاء الأهالي، تحرك تضامني مع وليم نون وأهالي الضحايا أمام ثكنة بربر الخازن في فردان.

وفيما أفيد أنّ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أجرى اتصالات صباح اليوم لمتابعة موضوع الاستماع إلى عدد من أهالي ضحايا انفجار المرفأ تفادياً لتكرار ما حصل قبل أيام، توجّه الأهالي صباحا الى ثكنة بربر خازن من اجل التحقيق معهم على خلفية ما حصل يوم الثلاثاء الماضي اذ رشق الاهالي قصر العدل بالحجارة.ودخل الاهالي مع المحامين من الباب الجانبي، وقال وليم نون قبل دخوله مع المحامي رالف طنوس: نحن نطالب بدولة القانون والقضاء وسنسير بالقانون الذي يجب ان يطبق على الجميع.واضاف: المشكلة ليست بين اهالي الضحايا والقضاء وعند اللزوم نغضب كما عند اللزوم ننظم تحركات ومن الطبيعي ان نحضر الى القضاء.امّا الشاب بيتر بو صعب فأكد اننا “تحت سقف القانون على ان يطبق على الجميع”.وردا عن سؤال أين كان يوم السبت الفائت “كنت في مكان آمن ودافئ واشرب “كأس” .

الى ذلك قالت والدة أحد الشهداء: “نحن امهات الشهداء لدينا حق نريد ان نطالب به، أين نطالب به؟ لقد توجهنا الى قصر العدل لكي نرفع الصوت فهل يجوز اعتقال وتوقيف الشباب”؟أمن الدولةوفي سياق متصل، أوضح مستشار المدير العام لأمن الدولة جورج حرب للـLBCI ان “جهاز أمن الدولة وصلت له مذكرة من القضاء لطرح بعض الأسئلة على وليم نون وبالتالي نفذها بكل مناقبية والقضاء لديه حرية الخيار بين الأجهزة”.وأكد حرب ان “كل خطوة قمنا بها كانت تنفيذًا لاستنابات قضائية”.مواقفوتمنى النائب مارك ضو، خلال مشاركته في الوقفة التضامنيّة أن “يمرّ التحقيق اليوم بسلاسة وان يستكمل القاضي بيطار تحقيقاته بتفجير المرفأ”.

أما النائب وضاح الصادق فقال: “قضية انفجار مرفأ بيروت من أكبر القضايا في تاريخ العالم المعاصر ولن نقبل باستمرار التمييع”في السياق، لفت النائب جورج عقيص عبر “أم تي في” أن “ما يحصل منذ أيام في قضية انفجار المرفأ جريمة موصوفة في حق العدالة ترتكبها أجهزة تخلّفت عن حماية اللبنانيين من انفجار المرفأ ويرتكبها قضاة عاجزون عن كشف جرائم مالية وغير مالية ونحن سعاة عدالة”.

وشددت النائبة نجاة عون صليبا: “نريد ان تأخذ العدالة مجراها وان يتم التحقيق مع من فجّر مرفأ بيروت لا مع اهالي الضحايا”.

Exit mobile version