العراق يعلن آخر تطورات الربط الكهربائي مع الأردن، فماذا عن لبنان؟

Share to:

نضال العضايلة
أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم السبت، إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن بشكل كامل، لافتًا إلى أن عملية إطلاق التيار ستتم خلال أيام.
وقال فاضل إن “كل عقود الربط مع دول الجوار ماضية بشكل صحيح”، لافتاً إلى أن “الربط الأردني أنجز بالكامل بين الدولتين من خلال الحدود وخلال الأيام القادمة سنطلق التيار”.
وأضاف أن “الربط الخليجي السعودي ماضٍ بشكل صحيح، ولا توجد أي مشكلة”، مبيناً أن “الوزارة أعطت وعوداً سنة 2023 بأن تكون كميات الطاقة المجهزة للصيف 24 ألف ميغاواط، وهذا ما تم تحقيقه”.
وتابع: “نحن في طور إعداد خطة لصيف 2024، وأيضاً سنعطي رقماً حقيقياً ودقيقاً، وسنكون ملتزمين به كما فعلنا خلال الصيف الماضي”.
وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى قد أعلن، في أيار/مايو الماضي، أن العراق سيبدأ الربط الكهربائي مع الأردن مطلع تموز/يوليو الماضي، بقدرة 50 ميغاوات كمرحلة أولى لتغذية الشبكة الوطنية.
وأشار إلى أنه “تم توقيع 5 عقود بشأن الربط الخليجي، ويحتاج هذا الربط قرابة 12 شهراً لتدخل المرحلة الأولى حيز التنفيذ”.
ويعاني العراق منذ العام 2003، من نقص كبير في الطاقة الكهربائية، ويعتمد في تشغيل محطاته الكهربائية وخاصة في المحافظات الجنوبية على استيراد الغاز من إيران.
من جانب آخر يذكر انه وقعت بين كل من الأردن ولبنان وسوريا، في يناير من العام الماضي، اتفاقية الربط الكهربائي بين عمان وبيروت عبر الأراضي السورية الا أنه لم يتم انجازها حتى الآن بسبب قانون قيصر الامريكي الذي يفرض عقوبات صارمة على النظام السوري، بالإضافة إلى المشكلات الداخلية اللبنانية التي تقف عائق أمام تمويل البنك الدولي لعملية الربط.
وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، قال بتصريحات له، في ذلك الوقت، إن “من المفترض أن تبدأ الاتفاقية مع الاردن وسوريا بتغذية شركة كهرباء لبنان بساعات إضافية بعد الشهرين المقبلين”، ومضى على الشهرين سنة وعشر شهور دون ان يرى اللبنانيين النور.
وكان الاتفاق قد نص على ان يزود الأردن لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء بداية من منتصف الليل إلى السادسة صباحًا، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.
وفي تشرين الأول من نفس العام استضافت المملكة الأردنية الهاشمية، اجتماعا وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، تم خلاله الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

Exit mobile version