الرئيس الأوكراني: غزو روسي لبلاده سيضع دول أوروبا الشرقية الأخرى تحت خطر الاجتياح

Ukrainian President

Share to:

الحرة 

اعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن أي غزو روسي لبلاده سيضع دول أوروبا الشرقية الأخرى تحت خطر الاجتياح، على حد قوله.

وأوضح في مؤتمر صحفي في كييف ضرورة أن تساعد “الدول الحليفة” بلاده بعد اعتراف روسيا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين. 

وشدد زيلينسكي على أن “الاعتداء على أوكرانيا قد بدأ بالفعل”، مؤكدا أن بلاده  أن  سوف “تدافع عن نفسها وعن أراضيها”.

وطالب الرئيس الأوكراني بأن يكون الرد على الخطوة الروسية بالاعتراف باستقلال المناطق الانفصالية سريعا”، مشيرا إلى أنه يتوقع تصعيدا شاملا من موسكو.

ولفت زيلينسكي إلى أن مساعدات تحصل عليها بلاده سوف بنفس أهمية العقوبات المزمع فرضها على روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي.

وكان زيلينسكي قد قال في خطاب سابق للشعب في الساعات الأولى من صباح اليوم، أنه سيتضح الآن من “الصديق والشريك الحقيقي” لكييف، ومن يرغب في إثارة خوف روسيا بالكلمات.

وأضاف: “إن الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك المحتلتين قد يمثل انسحاباً أحادياً من اتفاقيات مينسك”، مشيرا إلى أن “حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً ستبقى كما هي.. على الرغم من تصرفات روسيا”.

وشدد على أن: “بلاده ملتزمة بالتسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة في إقليم دونباس”.

 وفي المقابل، دعت روسيا دول العالم “لاتباع خطوتها” في الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن “روسيا تدعو دولا أخرى لاتباع خطوتها” مضيفة أن اعتراف موسكو بالمتمردين، وهو ما ندد به الغرب، “ليس سهلا، ولكن الخطوة الوحيدة الممكنة”.

وفي سياق ذي صلة، ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان باعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، واصفا الخطوة بأنها “غير مقبولة”، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول.

وقال إردوغان الذي يزور السنغال حاليا “نعتبر القرار غير مقبول. ندعو الأطراف المعنية للتصرف بمنطق والامتثال إلى القانون الدولي”.

Exit mobile version