البنك الدولي سيقدّم ٣٠٠ أو٥٠٠ مليون دولار للتغطية الاجتماعية.. بلحاج : إصلاحات الكهرباء لا تزال بعيدة

Share to:

“الإصلاحات في قطاع الكهرباء لا تزال بعيدة”.. الكلام لنائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج في معرض ردّه على سؤال عن عملية تمويل البنك الدولي لملف استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن، إذ قال “هناك إصلاحات مهمة يجب على الدولة اللبنانية اتخاذها… وعندما تصل الى مستوى من التمكن الذي يعطينا القدرة على  النظر بإيجابية الى امكانية المضي قدماً في دعم هذا المجال، فنحن مستعدون للدعم، ولكن هذه الإصلاحات لا تزال بعيدة اليوم…”.

كذلك أبدى استعداد البنك الدولي “لتقديم تمويل مهم للشعب اللبناني تتراوح قيمته بين ٣٠٠ و٥٠٠ مليون دولار أميركي، يخصَّص لموضوع التغطية الاجتماعية”.

مواقف بلحاج جاءت من السراي الحكومي حيث التقى بعد ظهر اليوم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يرافقه المدير الاقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا جان كريستوف كاريه، وتم خلال اللقاء البحث في  مشاريع البنك الدولي في لبنان.

 وقال بلحاج بعد اللقاء: كان لنا لقاء بنّاء وايجابي مع الرئيس ميقاتي، أعطانا الفرصة للبحث في مدى عمق التعاون بين البنك الدولي ولبنان. ولطالما كان البنك الدولي داعماً للبنان والشعب اللبناني.

أضاف: ان البنك الدولي في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان، مستعد لتقديم تمويل مهم للشعب اللبناني تتراوح قيمته بين ٣٠٠ و٥٠٠ مليون دولار أميركي، يخصَّص لموضوع التغطية الاجتماعية الذي هو جدّ مهم خصوصاً مع ازدياد نسبة الفقر، ولمشاريع أخرى تتعلق باستدامة الغذاء والزراعة المستدامة.

ولفت الى ان “البنك الدولي والحكومة اللبنانية سيعملان معاً للمضي قدماً في مشاريع مهمة في ميدان التغطية الاجتماعية والزراعة المستدامة. وأريد مرة أخرى ان أعرب عن دعم البنك الدولي للبنان وللشعب اللبناني في السراء والضراء”.

ورداً على سؤال عن تمويل البنك الدولي لملف استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن قال: إن موضوع الطاقة والكهرباء في لبنان قديم، وكان البنك الدولي شريكاً مع الحكومات اللبنانية المتتالية منذ العام ٢٠٠٢، وهناك إصلاحات مهمة يجب على الدولة اللبنانية اتخاذها، ونحن نسير مع الحكومة في هذه الاصلاحات وعندما تصل الى مستوى من التمكن الذي يعطينا القدرة على  النظر بإيجابية الى امكانية المضي قدماً في دعم هذا المجال، فنحن مستعدون للدعم، ولكن هذه الإصلاحات لا تزال بعيدة اليوم، ومنها مسألة التدقيق في الحسابات في مؤسسة كهرباء لبنان، الهيئة الناظمة للكهرباء وتصحيح الأسعار، وهذه كلها غير موجودة. ان هذه الاصلاحات يمكنها أن تفتح الباب أكان للبنك الدولي أو لشركاء آخرين، في دعم قطاع الكهرباء اكثر في لبنان.

ورداً على سؤال آخر أجاب: ان قيمة دعم البنك الدولي للبنان زادت عن السنة الماضية حيث بلغ دعم التغطية الاجتماعية نحو ٢٤٦ مليون دولار، ثم خصّصنا قرضاً قدره نحو ١٥٠ مليون دولار للأمن الغذائي. وهذه السنة نحن مستعدون لتقديم ما بين ٣٠٠ و٥٠٠ الف دولار لإعطاء إمكانات للشعب اللبناني وللشرائح الضعيفة منه، ونحن نحاول أن ندعم الشعب والحكومة اللبنانية في هذا الظرف الدقيق.

عند وزير المال

ثم انتقل بلحاج وكاريه إلى وزارة المال حيث التقيا وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل الذي قال بعد اللقاء: تطرقنا إلى مجمل المشاريع التي يقوم بها البنك الدولي والتي يساهم في تمويلها لا سيما المشاريع الإنمائية، وجرى التركيز على المشاريع الزراعية خصوصاً مع التوجه العام نحو تعزيز القطاعات الإنتاجية القادرة على تمتين البنية الاقتصادية ورفع مستوى مردودها، خصوصاً على الأُسَر المنخرطة في المجالات الزراعية.

وشدّد على “أهمية خلق فرص لمشاريع صغيرة تغني عن الاعتماد على المساعدات الاجتماعية التي ترهن المجتمع لحسابات الجهات المانحة”.

Exit mobile version