الاشرفية ما بين الماضي والحاضر… كنز من الثقافة والحضارة والنهضة العمرانية المتميزة

Share to:

الاشرفية قبل وبعد 4 آب

كل صخرة هي حرف وكل بحيرة هي عبارة وكل مدينة هي وقفة، فوق كل مقطع وفوق كل صفحة لي هناك دائما شيء من ظلال السحب او زبد البحر…

الاشرفية… فخامة الاسم تكفي وتزيدها فوق الشرف شرفا:

لبنان بالمباشر التقى مختار الاشرفية في السيوفي السيد ايلي صباغة وأجرى معه هذا الحوار

من اين أتت التسمية:

الاشرفية ولغويا تعني المكان العالي الذي يطل على كل الأمكنة الأقل علوا منها، وذلك لأنها اعلى تلة في بيروت، وهي قلب بيروت منذ 700 سنة وتقع على تلة في الجزء الشرقي من بيروت، وتاريخيا كانت مملوكة من قبل عدة عائلات بيروتية ارستقراطية من الطائفة المسيحية الارثوذوكسية والارمينية التي حكمت البلاد والمنطقة لعدة قرون.

واصل التسمية ينبئ بالكثير…

وقد قيل في أصل التسمية ان قائدا مملوكا اسمه أشرف خليل اتى وعاش في المنطقة ومن ثم انتقل الى الأردن فسميت الاشرفية على اسمه.

بدون الذاكرة لا يوجد علاقة وطيدة مع المكان…

كيف كانت الاشرفية قديما…

يقول المختار ايلي صياغة، كانت الاشرفية عبارة عن مزرعة من ضواحي بيروت تحتوي على أشجار التوت والفاكهة واصول الزيتون والليمون وبيوت للسكن، وفي التاريخ ان “محمد مصطفى شاتيلا” اشتراها سنة 1826 م من “بدرة بنت فرح الغزوزي” بمبلغ 1600 قرش فضة عثماني.

كيف السبيل اليك دليني… سحرك جعل من الشعراء ثمالي…

بالطبع لبنان وصف على انه جنة، اما الاشرفية فهي جنة أبدع الخالق فيها فسواها، لذا فأخذت عقل الشاعر الفرنسي “لامارتيني” بجمال هضبة “مار متر” حين تنقل في احيائها. بحيث الجلول كانت مغطاة بأشجار التوت وتمتد على مسافة من” مار متر” وحتى أعالي الاشرفية.

سنبحث عن المكان الذي تولد فيه نجمة…

أهمية هذه المنطقة…

يقول المختار صياغة، ان الاشرفية منطقة سكنية وتجارية كثيفة تتسم بالشوارع الضيقة والاصطفاف الكبير للمباني السكنية والمكتبية. وتعتبر الاشرفية موقع للاستثمار والسياحة من اهم مراكز التسوق في لبنان كمركز “ABC” والذي يعد من اهم الفروع لهذا التجمع. ولا يمكن ان ننسى ان الاشرفية تضم أكبر واهم وأكثر المستشفيات في لبنان ك “اوتيل ديو” “الجعيتاوي” “مستشفى الروم” وغيرها…

قيل المكان الذي لا يوجد فيه علم تأكله الذباب…

والاشرفية، أشرف ما فيها النهضة الثقافية والعمرانية…

الاشرفية مثال للعلم والثقافة والتمدن، فقد ازدهرت هذه المنطقة نتيجة تأسيس المدارس والجامعات والمستشفيات والمعاهد، كما عرفت بوجود بيوت للطلبة والموظفين مما اغناها بالتنوع أكثر فأكثر، فضلا عن الكنائس ودور العبادة، فقد اشتهرت الكنيسة الارثوذوكسية سان ديمتري “مار متر وعرفت بمقبرتها.

سرسق… قصر يسرق القلوب والعقول والعيون…

من أجمل القصور، والتصميم، وهو قصر أثري بناه “نقولا سرسق” 1912، وصاحب القصر وهبه لبلدية بيروت بعد وفاته سنة 1952 ليصبح متحفا للفنون الحديثة المعاصرة. وليشرف عليه رئيس بلدية بيروت كما جاء في وصية صاحب القصر.

هذا القصر الملوكي تأثر بانفجار مرفأ بيروت في 4 آب حيث تكسرت نوافذه وانخلعت الالواح الزجاجية، وتهدمت أجزاء من الجدران مما أدى الى الحاق اضرار بنحو 30-20 عمل فني في داخل القصر.

قصر سرسق

لك الله يا لبنان… الاشرفية المنطقة القريبة من مرفأ بيروت كيف كانت قبل وبعد 4 آب 2020:

يقول المختار صياغة، الاشرفية تأثرت ماديا، ومعنويا، واقتصاديا، وجماليا، ناهيك عن التكسير والخراب والاضرار التي لحقت بمنازل المواطنين… فالأمور جدا سيئة حتى على الصعيد المادي بحيث يوجد ضائقة مادية كبيرة مما جعل الأهالي في حالة يأس ودفعهم لتقديم طلبات الهجرة برفقة عائلاتهم، حتى وصلت نسبة طلبات الهجرة الى حوالي ال 50% ، والدولة لم تكن على مسافة واحدة من الجميع، فعندما أقيم المسح على البنايات التي تضررت من جراء انفجار مرفأ بيروت لم يكن يوجد تساوي بين كل المواطنين بحيث يوجد أهالي حتى اللحظة لم يقبضوا فلسا واحدا تعويضا عن الاضرار التي لحقت بمنازلهم وبهم من جروح على المستوى النفسي… والازمة لم تنتهي هنا فيوجد الكثير من المقاهي والمطاعم أصبحت مقفلة اما بسبب الضائقة المادية التي بدأت منذ 17 تشرين واما بسبب انفجار مرفأ بيروت. واليوم تغلق أبواب الرزق بسبب عدم توفر مادة المازوت التي من شأنها حفظ الأطعمة وغيرها…

قيل لا تفكر في المفقود… حتى لا تفقد الموجود وأجمل الوجود مكان اسمه لبنان وكل زاوية فيه هي أجمل ما خلق ربي.

بقلم ندي عبدالرزاق

Exit mobile version