إعادة عشرات القطع الاثرية المنهوبة من لبنان..

Share to:

نضال العضايلة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان نيويورك والسلطات الفيدرالية هناك اعادت 12 قطعة أثرية منهوبة من لبنان بقيمة 9 ملايين دولار إلى لبنان، بما في ذلك ثلاث قطع تمت إزالتها من متحف متروبوليتان للفنون العام الماضي خلال موجة من المضبوطات بملايين الدولارات.

وقالت الصحيفة ان من بين القطع المعادة الأسطورتين اليونانيتين كاستور وبولوكس، والتي تبلغ قيمتهما حوالي 800 ألف دولار، بالإضافة إلى تمثال برونزي مُعار إلى متحف ميتروبوليتان من شيلبي وايت، والذي يصور عابداً ذكراً عارياً وهو ذو قيمة فنية عالية.

واشارت الصحيفة إلى انه تمت مصادرة العناصر الثلاثة كجزء من تحقيق يجريه مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن مع العديد من عصابات التهريب الدولية.

وأدى التحقيق العام الماضي إلى مصادرة 27 قطعة أثرية قديمة أخرى بقيمة 13 مليون دولار من متحف متروبوليتان، ولم يكشف المحققون عن مصادرة العناصر الثلاثة التي تم إرجاعها.

وقال مسؤولو المتحف في بيان: “كل قطعة من هذه القطع لها ظروف فريدة ومعقدة، ومع كل ذلك، كان متحف متروبوليتان للفنون داعمًا بالكامل لتحقيقات مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن”.

اما القطع التسعة الأخرى التي تمت استعادتها خلال حفل أقيم في نيويورك، فهي عبارة عن فسيفساء تعود إلى القرن الثالث وحتى القرن الخامس، عندما حكمت روما منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​التي تشمل ما يعرف الآن باسم لبنان.

وقدر المحققون الفسيفساء بمبلغ 7 ملايين دولار.

وتم الاستيلاء على الفسيفساء، التي تصور الآلهة والمصارعين والوحوش الأسطورية، مع 15 قطعة أخرى في عام 2021 من وحدة تخزين في نيوجيرسي من قبل مسؤولين من تحقيقات الأمن الداخلي الأمريكي ومكتب المدعي العام للمنطقة.

وتعود الوحدة إلى جورج لطفي ، 82 عاماً، وهو مدير تنفيذي متقاعد لبناني المولد في مجال الأدوية وكان يقيم في نيويورك في بعض الأحيان، وكان يجمع الأعمال الفنية ويتعامل معها.

وفي ذلك الوقت، قال مسؤولو إنفاذ القانون إن السيد لطفي ساعدهم من خلال تقديم معلومات في بعض الأحيان ساعدت في التحقيقات المتعلقة بتهريب الآثار على مر السنين، فعلى سبيل المثال، قالوا إن معلوماته ساعدت في التعرف على الشبكة التي سرقت قطعة أثرية مصرية مهمة، “نجم عنخ وتابوته المذهّب”، والتي حصلت عليها شرطة متروبوليتان مقابل 4 ملايين دولار في عام 2017 لكنها اضطرت إلى إعادتها إلى مصر في عام 2019.

لكن بحلول عام 2022، قال المحققون، إن علاقاتهم مع السيد لطفي توترت، وقالوا إنه رفض التنازل عن ملكية العناصر المأخوذة من وحدة التخزين الخاصة به، وأصر على أنه حصل عليها واستوردها بشكل قانوني.

رداً على ذلك، أصدر المدّعون العامون في أغسطس/آب الماضي مذكرة توقيف تتهم السيد لطفي، الذي كان يعيش في لبنان، بـ 24 تهمة جنائية تتعلق بحيازة ممتلكات مسروقة.

وقد أعلن السيد لطفي، في مقابلاته ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي ، براءته بشدة، وقال لصحيفة التايمز العام الماضي: “كنت أقاتل معهم لمدة 10 سنوات لوقف التجارة غير المشروعة، وقد انقلبوا ضدي”.

وفي مذكرة التوقيف، قال المدعون من وحدة الاتجار بالآثار التابعة للمدعي العام إن السيد لطفي قد تجاوز عندما دعاهم صراحة في عام 2021 لتفقد وحدة التخزين في مدينة جيرسي.

واضاف المحققون إنهم يشتبهون في أن السيد لطفي كان يعرض لهم المحتويات كخدعة لحملهم على منح الأشياء ختم الموافقة.

ومع ذلك، أصبحت الشكوك لدى المحققين عندما رأوا أن العديد من متعلقات السيد لطفي المخزنة كانت مغطاة بالأوساخ، وهي علامة، كما قالوا، على أن الأشياء قد تم استخراجها بشكل غير قانوني.

وأضافوا أن السيد لطفي لم يكن لديه تراخيص تصدير.

وقال ماثيو بوغدانوس، رئيس وحدة الاتجار بالبشر، إن السيد لطفي موجود في طرابلس بلبنان، ويخضع للمراقبة من قبل السلطات اللبنانية.

واضاف إن جواز سفر السيد لطفي تمت مصادرته بعد أن أصدر الإنتربول إنذاراً بشأن هارب، يُعرف باسم النشرة الحمراء ، لاعتقاله في مايو/أيار.

وفي منشور على الإنترنت العام الماضي، قال السيد لطفي إن جميع أغراضه “تم شراؤها من تجار مرخصين” وتم استيرادها بشكل قانوني، ووصف نفسه بأنه جامع تحف منذ فترة طويلة أنقذ القطع التي كان من الممكن أن يتم تدميرها خلال الحرب الأهلية في بلاده.

وقال ألفين إل براج جونيور، المدعي العام لمنطقة مانهاتن، إن “هذه القطع كانت موجودة في شقق ووحدات تخزين ومتاحف عندما كان ينبغي أن تكون في لبنان”.

وقالت القنصل العام للبنان في نيويورك، عبير طه عودة، في مقابلة، إن سرقة القطع الثقافية مثل الفسيفساء كانت بمثابة “طاعون” على بلدها منذ سنوات الحرب الأهلية، من عام 1975 إلى عام 1990 .

وقالت: “عندما تسرق التراث الثقافي لبلد ما، فإنك تسرق ذاكرته وتاريخه وهويته”.

Exit mobile version