أكسفورد تختبر لقاح كورونا على الأطفال

Share to:

المصدر: الحرّة

أعلنت جامعة أكسفورد عن إعطاء لقاح أكسفورد أسترازينيكا لفيروس كورونا، للأطفال، الذين تبلغ أعمارهم ست سنوات، كجزء من إجراء تجارب سريرية لاختبار فعاليته لدى من تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وفقا لصحيفة الإندبندنت.

وسيحصل حوالي 300 متطوع تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا على حقنة في أول محاولة على مستوى العالم؛ لتقييم ما إذا كان ينتج استجابة مناعية قوية لدى الصغار.

وقال أندرو بولارد، أستاذ عدوى الأطفال والمناعة في جامعة أكسفورد، وكبير الباحثين في التجربة: “في حين أن معظم الأطفال غير مصابين نسبيًا بفيروس كورونا ومن غير المحتمل أن يصابوا بالعدوى، فمن المهم إثبات السلامة والمناعة. الاستجابة للقاح لدى الأطفال والشباب حيث قد يستفيد بعض الأطفال من التطعيم”.

وأضاف “ستوسع هذه التجارب الجديدة إلى الفئات العمرية الأصغر للسيطرة على كوفيد-19”. وستُجرى اللقاحات الأولى للتجربة في الأسبوعين المقبلين.

يأتي ذلك بعد أيام من قول نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا، البروفيسور جوناثان فان تام، إن العديد من التجارب كانت جارية بالفعل لتطوير لقاحات صديقة للأطفال، وأنه “من الممكن تمامًا” أن يتم ترخيص بعضها بحلول نهاية العام.

وقالت جامعة أكسفورد إن تجربتهم كانت الأولى في الفئة العمرية 6-17 عامًا. وأشارت إلى أن تجارب أخرى بدأت لكنها تقيس الفعالية فقط لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما.

وقال رين سونغ، طبيب الأطفال والطبيب والعالم في مجموعة أكسفورد للقاحات: “كان لوباء كوفيد -19 تأثير سلبي عميق على التعليم والتنمية الاجتماعية والرفاهية العاطفية للأطفال والمراهقين، بما يتجاوز المرض والأمراض الشديدة النادرة”.

وتابع “لذلك من المهم جمع البيانات حول السلامة والاستجابة المناعية للقاح الفيروس التاجي في هذه الفئات العمرية، حتى يتمكنوا من الاستفادة من تضمينه في برامج التطعيم في المستقبل القريب”.

Exit mobile version