أزمة تصريحات القرداحي تتفاعل سيل من المواقف تجشب ما قاله، ودعوات إقليمية لإقالته والخارجية تعلق!

Share to:

المركزية

فجّرت تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي سلسلة ردود محلية وامتعاضاً دبلوماسيا في دول الخليج العربي عكستها أجواء المصادر العربية التي تحدثت عن أزمة دبلوماسية.

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين، بياناً علّقت فيه على الكلام المتداول لوزير الإعلام، جورج قرداحي، في إحدى مقابلاته عن حرب اليمن، فأشارت إلى أنّه ” صدر كلام شخصي سابقاً عن وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي قبل تعيينه وزيراً ونشر بالامس، وهو لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب”.
وأضافت الخارجية: “كما وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قد ادانت مراراً وتكراراً الهجمات الارهابية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، وهي لا زالت عند موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة اشقائها الخليجيين التي تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية”.

ياسين: وعلق وزير البيئة ناصر ياسين، في تغريدة له عبر حسابه على تويتر، على تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي، بتأكيد “حرصه على استقرار الدول العربية الشقيقة التي لم تتأخر يوما عن احتضان لبنان واللبنانيين في أزماتهم”. واضاف ياسين: ” علاقة ⁧‫لبنان‬⁩ مع اشقائه العرب لن تغتابها هفوة من هنا وتعرضٌ من هناك. نقولها بلسان عربي مبين”.

شدياق: بدورها، نددت الوزيرة السابقة، مي شدياق، بتعيين قرداحي وزيراً، عبر حسابها في تويتر، وقالت: “بالتأكيد من يعتبر بشار الأسد، قاتل شعبه بالكيميائي، رجل العام، من الصعب أن يفقه معنى حرّية التعبير”. وأضافت: “أستاذ جورج، لبنان سمير قصير وجبران تويني وشهداء الحرّية لا يُدجّن بهذه السهولة”.

الخازن: وبعد تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي المسيئة للسعودية، كتب النائب فريد هيكل الخازن على تويتر: “‏نحرص كلّ الحرص على أفضل العلاقات مع السعودية ودول الخليج”.

الطبش: بدورها غردت النائبة رولا الطبش على تويتر وكتبت: مؤسف ما سمعناه من جورج قرداحي بحق السعودية والامارات اللتين قدمتا الكثير للبنان بدفاعه عن الحوثيين وكلاء ايران في العدوان داخل اليمن وضد الجوار. حظ لبنان سيء مع متسلقي سلطة يكنون حقدا أسود ضد العرب فيورطونه بأزمة تلو أزمة.

معوض: في الإطار، غرّد رئيس حركة الاستقلال النائب المستقيل ميشال معوض على تويتر وقال: تنصّل رئيس الحكومة ووزراء من كلام لوزير الإعلام ليس كافيا، وبيان جورج قرداحي مرفوض ولا يستطيع أن يبرر كلامه عن السعودية والإمارات بـ”حرص” مزيف. المطلوب لمرة من حكومة فاشلة إقالة وزير يسيء لعلاقات لبنان ومصالحه العربية عوض التسبب بمزيد من الأزمات الدبلوماسية مع أصدقاء لبنان.

ريفي: بدوره غرد اللواء أشرف ريفي على حسابه عبر تويتر وكتب: من أزمة إلى أزمةٍ أكبر ومن عزلة الى عزلةٍ أكبر. لبنانيون أنتم أم ماذا؟ إتّقوا الله وارحموا لبنان. مدرستكم دمرت البلد

“المستقبل”: في السياق، استنكر منسق الاعلام في “تيار المستقبل” عبد السلام موسى كلام وزير الاعلام جورج قرداحي المسيء بحق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال في تغريدة، عبر “تويتر”: “اللبنانيون يسألون ماذا تبقى من ‫جورج قرداحي‬ الإعلامي. وما الثمن الذي دفعه ليكون وزيرا في بلاط عهد جهنم. وهو الذي بنى حضوره من الإعلام الخليجي. ليعود ويرمي في ربوعها قردة الحقد والكيدية؟ هزلت!”.

إقليميا، أعاد السفير السعودي وليد البخاري تغريد “تغريدة” لـ”SMM ARABIC” عبر حسابه على تويتر “تنسب لمصادر مطلعة أن العاملين اللبنانيين في القنوات السعودية قد يواجهون الاستبعاد بسبب تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي”.

اشار السفير اليمني في لبنان عبد الله الدعيس، خلال استقباله السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، إلى أنه “سأتوجه إلى وزارة الخارجية اللبنانية لتقديم احتجاجنا على ما صدر عن وزير الإعلام ونحن نستنكر هذا الكلام وتصريحه بالأمس زاد الطين بلّة إذ لم يقدّم أي اعتذار بل أكّد على ما أدلى به”.

وفي السياق أصدر وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، اليوم توجيهات إلى السفير اليمني في بيروت، بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار بشأن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

واعتبر ابن مبارك، أن “هذه التصريحات تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه ‫اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة”.

بالتزامن، أدانت وزارة الخارجية اليمنية، التصريحات التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني في أحد البرامج التلفزيونية والتي تعد خروجًا عن الموقف اللبناني تجاه الانقلاب الحوثي وإدانته.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، «وجهت سفيرنا في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في إحدى البرامج التلفزيونية، والتي تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة».

في سياق متصل، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والتي تعكس جهلًا فاضحًا بالشأن اليمني، وانحيازًا أعمى لمليشيا الحوثي الإرهابية، وتجاهلًا لدور نظام إيران وأجندته التوسعية باليمن والمنطقة، في إدارة الانقلاب وتفجير الحرب وتقويض جهود التهدئة ووقف إطلاق النار وإحلال السلام.

وأضاف الإرياني عبر سلسلة تغريدات له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: «نذكر وزير الإعلام اللبناني أن مليشيا الحوثي وبإيعاز وتخطيط إيراني هي من فجرت الحرب بانقلابها على الدولة والإجماع الوطني المتمثل بمخرجات مؤتمر الحوار الذي شاركت فيه كل الأطراف السياسية والمكونات الوطنية بما فيها الحوثيين، وهي تواصل رفض كل المبادرات وإفشال كل الحلول السلمية للأزمة».

وتابع: «نأسف لتجاهل تلك التصريحات عمليات القتل الحوثي الممنهج لليمنيين منذ انقلابها، واستهدافها للتجمعات السكنية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، وزراعتها الألغام والعبوات الناسفة، وهجماتها الإرهابية على الأعيان المدنية في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وتهديد خطوط الملاحة الدولية».

على خط آخر، غرّد رئيس مجلس إدارة مشروع مسجد ومجمّع أبي بكر الصديق، ورئيس الجمعية الخيرية للعطاء د. أحمد المزوّق، تعليقا على تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي في ما يخصّ الأزمة اليمنية، وكتب ما يلي: “تصريحات مخزية لوزير الإعلام في الحكومة اللبنانية جورج قرداحي، وكأن لبنان ينقصه مثل تلك المواقف لندخل في أزمة دبلوماسية جديدة بعد أزمة الوزير السفيه شربل وهبة”. وتابع: “وزير الإعلام هذا يجب أن يعتذر من السعودية حكومة وشعباً ويجب أن يستقيل من الحكومة. لبنان لا يتحمل حوثيين داخل حكومته”

بخاري: وكان لافتا أنّ السفير السعودي وليد بخاري قد تبنّى هذه التغريدة، بعد أن قام بـ”ريتويت” لها عبر حسابه الرسمي. كما تبنّى العديد من التغريدات التي تتعلق بتصريحات قرداحي عبر حسابه.

مجلس التعاون الخليجي: الى ذلك، عبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف عن رفضه التام جملة وتفصيلا لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي والتي تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

واستنكر الأمين العام تعرض الوزير اللبناني لكلاً من المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال حديثه متهماً إياهم بالاعتداء على اليمن، في الوقت الذي يعمل التحالف العربي لدعم الشرعية على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية في ايلول 2014.

وطالب الأمين العام وزير الإعلام اللبناني بعدم قلب الحقائق، كما طالبه بالاعتذار عما صدر منه من تصريحات مرفوضة، مؤكداً بأن على الدولة اللبنانية أن توضح موقفها تجاه تلك التصريحات.

وطالب الأمين العام وزير الإعلام اللبناني بالرجوع إلى الحقائق التاريخية وقراءة تسلسلها ليتضح له حجم الدعم الكبير الذي تقدمه دول التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية للشعب اليمني في كافة المجالات والميادين، وذلك بهدف الوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

واستنكر الفالح دفاع وزير الإعلام اللبناني عن جماعة الحوثي الانقلابية في الوقت الذي يتجاهل فيه تعنت الحوثي ضد كل الجهود الدولية الرامية لإنهاء الأزمة اليمنية، وفي الوقت الذي تستهدف جماعة الحوثي السعودية بالصواريخ والمسيرات، وفي الوقت الذي تستهدف جماعة الحوثي أبناء الشعب اليمني الأعزل وتمنع وصول المساعدات الإغاثية للمناطق المنكوبة.

Exit mobile version