لطالما كانت الطائفية هي محور السياسة في لبنان… أُطلِقَ مشروع “البرلمان الشبابي النموذجي”

Share to:

لطالما كانت الطائفية هي محور السياسة في لبنان، و قد تَسبّب ذلك بالكثير من النزاعات و الإنقسامات على مرّ السنين؛ ما أدّى إلى تراجع كفاءات المواطنين، و ثقتهم بحقوقهم الديمقراطية، بالإضافة إلى تراجُع نسبة مشاركة الفئات الشبابية والنساء في الحياة السياسية.

لذلك أُطلِقَ مشروع “القادة الشباب من أجل سياسة غير طائفية في لبنان: البرلمان الشبابي النموذجي“، في آب/أغسطس 2019، ليدوم حتى آب/أغسطس 2022، بتنفيذ من مركز رشاد للحَوكمة الثقافية في مؤسسة أديان، وبتمويل من سفارة مملكة هولندا في لبنان. يهدف المشروع إلى تمكين الناشطين الشباب وتحفيزهم على المساهمة في تطوير الحياة السياسية بناءً على قواعد غير طائفية، وعلى المشاركة الفعالة فيها، إضافة إلى زيادة الوعي والدعم الشعبي لفكرة دولة المواطَنة الحاضنة للتنوع.

على أثر ذلك قررت مجموعة من الشباب المنفردين المتميزين إطلاق مفهوم جديد لمعيار الإنتخاب مبني على مبدأ الكفاءة لا الإنتماء. في إطار مبادئ وطنية تشكل تحالف “معاً نبني” الذي يفوق عدده حتى الآن 64 شابة و شاب، و العدد في إزدياد مستمر.

تحالف “معاً نبني”

مبادئنا:
الكفاءة، التنوع، عدم إلغاء الآخر، تمكين الشباب، التغيير الإيجابي، و بوسائل دبلوماسية

نحن تحالف “معاً نبني” ،

قررنا أن نتخلى عن معيار الإنتماء، و نستخدم معيار الكفاءة للإنتخاب، بغض النظر عن إنتمائاتنا الشخصية.
و نحن ضد إلغاء أي طرف، بل مع تمكين الأفراد من شباب و شابات أصحاب الكفاءات.
نحن تحالف أكثر من 64 صبية و شاب من جميع المناطق اللبنانية، نمثل أشخاصنا، كل واحد منا مشروع بحد ذاته، إخترنا اللون الأبيض، و قررنا عدم خوض معارك إنتخابية مثل أجدادنا، و نستقبل الجميع بغض النظر عن إنتماءاتهم إن كانت حزبية، طائفية، مناطقية، عرقية، بيئية،… طالما هم مستوفون معيار الكفاءة و مستعدون للتغيير الإيجابي. رغم تنوعنا جمعتنا مصالحنا الشبابية التي تدور حول ثقافة واحدة ترمي بالنتيجة إلى بناء و تطوير الوطن.
لا نحظى بدعم من أحد، بل نعتمد كلياً على عمل و مجهود كل فرد منا بحسب إختصاصه و إمكانياته.

“نحن تحالف أشخاص لا مجموعات”

شعارنا:
“الكفاءة قبل الإنتماء”
خلو خلافاتكن خارج مجلسنا!
لا لإستغلال شبابنا لترويج مشاريع خاصة!
“معاً نبني”

Exit mobile version